بعد إطلاق الصواريخ رئيس حزب “إسرائيل بيتنا” نتنياهو جرّ “إسرائيل” إلى الانهيار والعزلة

0
250

شنت إسرائيل فجر اليوم الجمعة غارات على مواقع للمقاومة الفلسطينية في غزة، كما قصفت مواقع بجنوب لبنان، وبعد ساعات من التصعيد، برزت مؤشرات على أن تل أبيب تتجه نحو وقف هجماتها واستعادة الهدوء.

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية، أمس الخميس، بأن رئيس حزب “إسرائيل بيتنا”، أفيغدور ليبرمان، علّق على إطلاق الصواريخ من لبنان في اتجاه مستوطنات الشمال، قائلاً إن “العنوان كان على الحائط”.

وبحسب كلامه، فإن رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، جرّ “إسرائيل”، خلال ثلاثة أشهر، إلى وضع مستحيل، قائلاً إن “إسرائيل” لم تشهد مثل هذا الانهيار من الداخل، والعزلة من الخارج، على الإطلاق.

ووفقاً لوسائل الإعلام ذاتها، قال ليبرمان إن “تأكّل الردع الإسرائيلي، والضعف الذي تبثه الحكومة، أدّيا إلى تحرك منسَّق ومخطَّط”، مضيفاً أن من الواضح أن “الأمر يتعلق بتنسيق كامل بين إيران وحزب الله وحماس”.

وتابع ليبرمان إنه “على الرغم من كل الإنذارات التي وُضعت على طاولة رئيس الأركان”، فإن نتنياهو فضل الانشغال بشؤونه الشخصية، و”تصفية الحسابات” مع وزير أمنه، “بدلاً من جمع الكابينت الأمني السياسي من أجل إجراء نقاش معمَّق شامل، هو منع الوزراء من الحصول على تقديرات وصورة وضع محدثة من جهات أمنية مخولة”.

وأضاف أنه “نتيجة هذا السلوك غير الأخلاقي وغير المسؤول، سيضطر إلى الوقوف أمام لجنة تحقيق ذات يوم وتقديم تفسيرات”.

يأتي ذلك في وقت أفادت وسائل إعلام “إسرائيلية”، أمس الخميس، بإطلاق صواريخ من لبنان في اتجاه الجليل الأعلى، مؤكدةً سقوط صاروخين في إحدى المستوطنات في الشمال.

ونقلت مصادر أمنية لبنانية قولها إن عدد الصواريخ، التي أُطلقت من ثلاث مناطق لبنانية، بلغ نحو 15 صاروخاً.

وأضافت المصادر الأمنية أن قوات الاحتلال الإسرائيلي أطلقت نحو 20 صاروخاً في اتجاه الأراضي اللبنانية، مضيفةً أن حالة من الهدوء التام تسود حالياً.

وأكّد معلّق الشؤون العسكرية في “القناة الـ13” الإسرائيلية، ألون بن ديفيد، أنّ “إسرائيل” تفاجأت بحجم الهجوم الصاروخي، الذي استهدف شمالي فلسطين المحتلة، انطلاقاً من لبنان.

يأتي ذلك في وقت تتكرّر اقتحامات قوات الاحتلال الإسرائيلي للمسجد الأقصى في القدس المحتلة، بحيث اعتدت قوات الاحتلال على المعتكفين الفلسطينيين في المسجد الأقصى، وأصيب العشرات من جرّاء ذلك.

نشرت كتائب القسام -الذراع العسكري لحركة المقاومة الإسلامية “حماس”- مشاهد من تصدي دفاعاتها الجوية فجر اليوم الجمعة للطيران الحربي الإسرائيلي المغير على قطاع غزة بصواريخ أرض جو.

وقالت الكتائب -في بلاغ عسكري- إنّها قامت بإطلاق صواريخ أرض جو صوب الطيران الإسرائيلي المعادي في سماء قطاع غزة، وتصدت له بالمضادات الأرضية كذلك.