بنكيران يجدد موقف حزبه المؤيد للمقاومة الإسلامية حماس والرافض لتطبيع الرباط مع إسرائيل

0
235

تقرير جمال السوسي

جدد عبد الإله بنكيران الأمين العام لـ”حزب العدالة والتنمية” المغربي التأكيد على أن موقف حزبه المؤيد للمقاومة الإسلامية حماس والرافض لتطبيع الرباط مع إسرائيل، ثابت ولن يتغير.

الرباط – أكد عبد الإله بنكيران الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، اليوم الخميس، أن ما يجري في فلسطين عموما وخاصة في غزة، من تقتيل للمدنيين الذين لم يرتكبوا جرما ليعاقبوا عليه، وليسوا حتى طرفا في الصراع المباشر بين حركة حماس والكيان الإسرائيلي، يعتبر جريمة حرب وحرب إبادة.

وقال بنكيران في ندوة صحافية عقدها في مقر الحزب بالرباط اليوم، كانت مخصصة لميزانية العام 2024: “نحن مع حماس، وما نراه اليوم يفقدنا الصواب من حيث القصف الذي يستهدف الساكنة العادية، ولا أصدق أن عدد الشهداء هو 10 آلاف بل هو أكثر من ذلك بكثير.. إذ كيف يمكن لمدينة تعيش كل هذا الدمار أن تعرف كم يموت من أبنائها تحت الأنقاض”.

وبخصوص مواقف التعاطف مع فلسطين، فقد اعتبر أنها لا ترقى إلى ما تقتضيه مجرد الإنسانية إلا في حدود، مشيرا إلى أن الجماهير التي خرجت، بما في ذلك في المغرب، ليست بما فيه الكفاية.

كما أبرز الأمين العام للبيجيدي أن الحكام لم يقوموا بواجبهم في المساندة ولو بالحد الأدنى الذي يطيقون، رغم أنه ليس مطلوبا منهم كما قال “أبو عبيدة” –لا سمح الله- أن يحملوا الأسلحة ويرحلوا إلى غزة، رغم أن الشرع يقتضي ذلك.

وأضاف “لكن هناك مساحات يمكن أن يقوم بها الإنسان، حتى وإن لم يكن متأكدا أنه سينتصر، ولكن عليه أن يقوم بها لأنها الحد الأدنى للمناصرة.. والله سيسألنا عن تقصيرنا جميعا في حق الأبرياء المدنيين الذين لا يقتلون فقط، ولكن يحرمون من الماء والدواء والإسعاف، ويقصفون بعدما يطلب منهم التحرك، وغيرها من الفظاعات التي ترتكب في حقهم”.

وبخصوص التطبيع، فقد صرح بنكيران “لا نرى وجها للتحالف مع الكيان الإجرامي”.

وشدد على أن القضية الفلسطينية قضية المغاربة، وفي وقت من الأوقات كانت القضية خبزهم اليومي، والجنود المغاربة ماتوا هناك ومقابرهم موجودة لليوم، والشعب المغربي مع فلسطين، “إلا من أبى وما أسوأ من أبى، حتى وإن كان ينسب لجهة في المسؤولية أو الدولة أو في المخزن، فهذا يتحمله وحده”.

وتستعد الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة والشعب المغربي إلى جعل يوم غد الجمعة جمعة غضب خامسة نصرة لغزة، تحت شعار “غزة تحيي الأمة.. فلنرفع الهمة” وذلك بالخروج في مظاهرات في جميع مدن المغرب.

ونوهت الهيئة في بلاغ لها بالاحتشاد في الشوارع المغربية والعالمية دعما لفلسطين وتنديدا بجرائم الكيان الصهيوني، ودعت إلى مزيد من الضغط.

اجتماع بين مديري الموساد والـCIA ورئيس وزراء قطر لترتيب صفقة الرهائن

وطالبت الهيئة بإنهاء علاقات التطبيع بشكل رسمي مع الكيان الصهيوني، مع تعليق كل النتائج المترتبة عنه، بداية من إغلاق مكتب الاتصال ووقف كل الاتفاقات الموقعة وعلى رأسها الاتفاقيات الأمنية والعسكرية.

كما دعت الهيئة السلطات المغربية للتعجيل بإجلاء المغاربة العالقين في دائرة النار بغزة.

ومنذ 34 يوما، يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة، قتل فيها 10 آلاف و569 فلسطينيا، بينهم 4324 طفلا و2823 سيدة، وأصاب 26 ألفا و475، كما قتل 165 فلسطينيا واعتقل 2300 في الضفة الغربية، بحسب مصادر رسمية.

وخلال الفترة ذاتها قتلت حركة “حماس” أكثر من 1400 إسرائيلي وأصابت 5132، وفق وزارة الصحة الإسرائيلية، كما أسرت ما يزيد على 220 إسرائيليا، بينهم عسكريون برتب رفيعة، ترغب في مبادلتهم بأكثر من 6 آلاف أسير فلسطيني، بينهم أطفال ونساء.