تحديد موعد كأس أفريقيا 2025 شهر يوليو بالمغرب..كاف يعلن موعد قرعة الدور التمهيدي لأمم أفريقيا 2025

0
255

مبدئياً استقر على موعد  لتنظيم النسخة المقبلة من كأس الأمم المقررة عام 2025 بضيافة المغرب، خلال يوليو/تموز وأغسطس/آب، حسب ما ذكر مصدر وكالة فرانس بريس، اليوم الاثنين.

وكشف مصدر في لجنة المسابقات لدى “كاف” عن اتفاق مبدئي مع الاتحاد المغربي “لإقامة البطولة صيف 2025، وتحديدًا في يوليو/تموز وأغسطس/آب”.

وأكد المصدر أن “الموعد تم الاتفاق عليه برعاية الاتحاد الدولي (فيفا) بعد مشاورات بدأت منذ عدة أشهر وبلغت ذروتها خلال إقامة النسخة الأخيرة من البطولة التي اختتمت هذا الشهر في ساحل العاج”. أضاف أن “الموعد المقترح حالياً في الفترة من 20 يوليو/تموز إلى 16 أو 17 أغسطس/آب 2025”.

ويطرح تنظيم النسخة المقبلة مشكلات مختلفة. فإقامتها في يناير/كانون الثاني وفبراير/شباط لا تترك سوى القليل من الوقت لتنظيم مسابقات تأهيلية، بعد اعتماد التواريخ التي وافق عليها فيفا لتصفيات مونديال 2026.

في حين أن تنظيمها في يونيو/حزيران ومطلع يوليو/تموز سيتعارض مع مونديال الأندية الموسّع الذي ينظّمه فيفا بالولايات المتحدة بين 15 يونيو/حزيران و13 يوليو/تموز بمشاركة 32 فريقاً بينها 4 أندية أفريقية.

في المقابل، كشف الاتحاد المغربي مطلع فبراير/شباط الجاري -على هامش إعلان تجديد الثقة في مدرب المنتخب وليد الركراكي- أن البطولة ستقام صيف 2025.

يذكر أن المغرب سيستضيف نهائيات مونديال 2030 بالاشتراك مع إسبانيا والبرتغال.

وكشف المصدر أن “الاتحاد الأفريقي ناقش مقترحاً بتأجيل البطولة عامين ليستضيف المغرب نسخة 2027 على أن تستضيف كينيا وأوغندا وتنزانيا نسخة 2029، قبل أن يتم رفض المقترح تماماً”. وتابع أن “المغرب أبدى رغبة مؤكدة في استضافة البطولة في فصل الصيف”.

وفاز المغرب بحق استضافة البطولة في سبتمبر/أيلول الماضي، بعد انسحاب ملف الجزائر وآخر مشترك لنيجيريا وبنين. وسبق للمغرب أن فاز بحق استضافة نسخة 2015، لكنه طلب تأجيلها بسبب تفشي وباء إيبولا، مما دفع الاتحاد الأفريقي إلى سحبها منه.

وأعلن الاتحاد الافريقي لكرة القدم مساء اليوم الاثنين 19 فيفري 2024 أن قرعة الدور التمهيدي لكأس أمم افريقيا المقررة بالمغرب في 2025 ستجرى غدا الثلاثاء .

وستقام القرعة في العاصمة المصرية القاهرة بدءا من الساعة 14:00 بالتوقيت المحلي (13:00 بتوقيت تونس).

وسيجرى الدور التمهيدي لكأس أمم إفريقيا “المغرب 2025″، بمشاركة المنتخبات الثمانية الأقل ترتيبا في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”: الصومال، جيبوتي، سان تاومي، التشاد، موريشيوس، جنوب السودان، ليبيريا وإسواتيني.

وستقام مباريات الدور التمهيدي ذهابا وإيابا خلال تواريخ “فيفا” من 18 إلى 26 مارس 2024.

وسينضم المتأهلون الأربعة في الدور التمهيدي إلى 44 منتخبا كان معفيا، للمشاركة في دور المجموعات للتصفيات

إجراءات سحب القرعة

52 منتخبًا يشاركون في كأس الأمم الأفريقية القادمة.

ستلعب 8 منتخبات الأقل تصنيفًا في الدور التمهيدي، ويتم إعفاء 44 منتخبا من هذه المرحلة.

ستقام مباريات الدور التمهيدي بنظام الذهاب والإياب خلال الفترة من 18 إلى 26 مارس 2024.

يتم توزيع الـ 8 منتخبات على وعاءين وفقا لتصنيفهم 4 منتخبات في كل وعاء وفقا لتصنيفهم كالتالي:

الوعاء الأول: “الصومال، جيبوتي، ساو تومي وتشاد”.

الوعاء الثاني: “موريشيوس، جنوب السودان، ليبيريا وإسواتيني”.

وسيتم سحب كرة من كل وعاء سيكون مكتوبًأ عليها اسم كل منتخب من هذه المنتخبات، ويلتقي المنتخبان أصحاب القرعة مع بعضهما البعض من الوعاء 1 و2.

وستلعب منتخبات الوعاء الأول مباريات الذهاب على أرضها وسيتم تكرار نفس العملية مع المنتخبات المتبقية.

ويتعارض تنظيم البطولة في يناير وفبراير، مع التواريخ التي وافق عليها “فيفا” لتصفيات مونديال 2026، كما أن تنظيمها في يونيو ومطلع يوليوز سيتعارض مع مونديال الأندية الموسّع الذي ينظّمه “فيفا” في الولايات المتحدة بين 15 يونيو و13 يوليو بمشاركة 32 فريقاً بينها 4 أندية إفريقية.