رئيس مجلس النواب يستقبل المندوب العام لـ”والوني-بروكسيل”

0
162

استقبل السيدالحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، يومهالخميس 09 يناير 2020 بمقرالمجلس، السيدMotonobu KASAJIMAالمندوب العام لحكومات Wallonie  وفيديرالية Wallonie-Bruxelles  بالرباط.

وبالمناسبة، نقل السيد MotonobuKASAJIMAللسيد رئيس مجلس النواب حرص رئيس برلمان فيدرالية والوني-بروكسيل على توطيد التعاون بين المؤسستين التشريعيتين مشيرا إلى توقيع الجانبين على  مذكرة تفاهم  سنة 2018 تهدف إلى تعزيز الحوار والتشاور وإلى تبادل الخبرات والتجارب بينهما.

وأكد السيد Motonobu KASAJIMA على الأهمية الخاصة التي توليها بلاده للعلاقات مع المملكة المغربية، مشيدا على الخصوص بالتعاون المضطرد بين البلدين في المجال التعليمي والأكاديمي. وأوضح أن حضور المدراس البلجيكية بالمملكة المغربية تعزز في السنوات الأخيرة، كما أن برامج التعاون التربوي والعلمي بين البلدين في تطور مستمر.

كما كشف المسؤول البلجيكي عزم بلاده الاحتفاء بالجنود المغاربة الذي استشهدوا خلال الحرب العالمية الثانية بالأراضي البلجيكية، وسقطوا في ساحات القتال ضد القوات النازية، وذلك ضمن فعاليات تخليد الذكرى الثمانين لهذه الأحداث.

من جهته، أكد السيد رئيس مجلس النواب أن “استشهاد جنود مغاربة بالأراضي البلجيكية من أجل الحرية وفي مواجهة النازية، يعكس القيم المشتركة بين الشعبين المغربي والبلجيكي”.

وفي إطار التحضير للمنتدى البرلماني بين مجلس النواب وبرلمان فيدرالية والوني-بروكسيل، تقدم السيد المالكي بمقترحات حول المواضيع التي يمكن أن تشكل محورالهذا اللقاء، معربا عن الإرادة القوية لمجلس النواب في توطيد التعاون والتشاور مع برلمان فيدرالية والوني-بروكسيل على المستوى الثنائي والمستوى المتعدد الأطراف.

وعلى الصعيد الأكاديمي، دعا السيد رئيس مجلس النواب إلى المزيد من التعاون بين الجامعات المغربية ونظيرتها ببلجيكا، لافتا إلى أهمية تقوية البحث العلمي في مجالات حيوية تهم المغرب وبلجيكا، وأوروبا بصفة عامة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا