روسيا .. تقترح على “الدول الأفريقية مشروعات محطات الطاقة النووية الروسية العائمة”

0
328

على هامش منتدى روسيا وإفريقيا، اقتحرت موسكو اليوم الجمعة، إنشاء محطة للطاقة النووية لتزويد أفريقيا بالكهرباء وتحريك إسطول نووي بدلاً من بناء المحطة من الصفر.

وقال رئيس مؤسسة “روساتوم”، أليكسي ليخاتشوف، للصحفيين إن “الدول الأفريقية مهتمة للغاية بمشروعات محطات الطاقة النووية الروسية العائمة. روساتوم تقترح إنشاء محطة للطاقة النووية لتزويد أفريقيا بالكهرباء”.

وأضاف: “إلى جانب الإمداد المباشر، وإنشاء محطة طاقة نووية عائمة لصالح الحكومة، اقترحنا تعديلًا آخر لهذا المشروع”.

قمة روسيا – أفريقيا تعتمد خطّة عمل مشتركة لـ 3 سنوات..المغرب ملتزم بشراكة استراتيجية مع روسيا

وأشار أن “إنشاء أسطول للطاقة النووية لبيع الكهرباء للمستهلك من محطة الطاقة النووية”. وتابع ليخاتشوف: “هذا يقلل من جميع تكاليف الدولة لبناء البنية التحتية النووية”.

وكان قد أعلن ليخاتشيف، بأنه من المتوقع أن يبدأ تشييد المفاعل الرابع لمحطة الضبعة للطاقة النووية في مصر في نوفمبر من هذا العام.

وقال ليخاتشيف على هامش قمة “روسيا – إفريقيا”: “نأمل بشدة في أن يوفر لنا المصريون الترخيص وفي نوفمبر سنكون قادرين على تنفيذ أول خرسانة في المفاعل الرابع”.

الجدير بالذكر أن محطة “الضبعة” النووية هي أول محطة للطاقة النووية في مصر يتم بناؤها في مدينة الضبعة الواقعة على البحر المتوسط بمحافظة مطروح، على بعد حوالي 300 كيلومتر شمال غرب القاهرة، بمساهمة روسية.

وانطلقت، يوم أمس الخميس، قمة “روسيا – أفريقيا 2023” في مدينة سان بطرسبورغ الروسية، التي تستمر يومين، في 27 و28 يوليو/ تموز الجاري، ويعد أبرز عناوين القمة الحالية، تعزيز الحوار العالمي بين دول القارة وموسكو بالرغم من المستجدات القائمة على الساحة الدولية.