ضجة عربية وغربية بسبب اقتحام إسرائيل للمسجد الأقصى والاعتداء على مئات المصلين وإلحاق أضرار جسيمة بالمسجد

0
280

دان قادة ومسؤولون من جميع أنحاء العالم بشدة الغارة الأخيرة التي شنتها القوات الإسرائيلية على المسجد الأقصى في القدس ، ونددوا بالمشاهد “المزعجة” لمهاجمة القوات الإسرائيلية لمئات المصلين وإلحاق أضرار جسيمة بالمسجد.

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) أن الهجوم ، الذي وقع في ساعة مبكرة من صباح الأربعاء ، أسفر عن اعتقال مئات الفلسطينيين ، الذين كانوا يؤدون صلاة رمضان طوال الليل في المسجد. وأسفرت الغارة عن إصابة 14 فلسطينيا على الأقل.




قالت الوزارة الفلسطينية إن القوات الإسرائيلية “اجتاحت الأقصى بشكل غير قانوني ، واعتدت بوحشية على الرجال والنساء والأطفال ، واحتجزت بشكل غير قانوني أكثر من 500 مصلي ، ومنعت سيارات الإسعاف من رعاية مئات المصلين المصابين ، مما تسبب في أضرار لا يمكن إصلاحها في المسجد ، بما في ذلك التسبب في حريق”.

وأظهرت مقاطع فيديو انتشرت على نطاق واسع على مواقع التواصل الاجتماعي القوات الإسرائيلية تضرب فلسطينيين داخل وخارج المسجد مع انفجار مفرقعات نارية.




أثارت المشاهد المزعجة ضجة عالمية ، حيث قامت العديد من الدول في العالم العربي وما وراءه بإدانة ورفض هجوم إسرائيل العنيف ، الذي تزامن مع شهر رمضان المبارك وعيد الفصح اليهودي ، وهو عيد يهودي رئيسي.

قال وزير الخارجية البريطاني وشؤون الكومنولث والتنمية ، اللورد طارق أحمد من ويمبلدون ، إنه “صُدم عندما استيقظ على المشاهد المزعجة لغارة قوات الأمن الإسرائيلية على المسجد الأقصى في القدس والتي أدت إلى إصابة العديد من المصلين خلال شهر رمضان”.

أعربت وزارة الخارجية القطرية عن إدانة دولة قطر الشديدة لـ “الممارسات الإجرامية الوحشية” التي تمارسها إسرائيل ، ووصفتها بـ “التصعيد الخطير والتعدي الصارخ على المقدسات” و “امتداد لسياسة تهويد القدس“.

ووصفت الدولة الخليجية الهجوم بشكل قاطع بأنه “انتهاك” للقوانين الدولية و “استفزاز لمشاعر أكثر من ملياري مسلم في العالم ، خاصة في شهر رمضان المبارك”.

ومن الدول العربية الأخرى التي نددت باقتحام الشرطة الإسرائيلية للمسجد الأقصى وأبدت دعمها للشعب الفلسطيني السعودية ومصر والأردن.

وأصدرت وزارة الخارجية التركية بيانا مماثلا احتجاجا على مداهمات المسجد الأقصى والاعتداء “غير المقبول” على المصلين خلال شهر رمضان.

ودعا المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم كالين المجتمع الدولي إلى اتخاذ إجراءات لمواجهة انتهاكات إسرائيل ، وتعهد “بمواصلة معارضة أي محاولة لتغيير الوضع الديني والتاريخي للقدس والمسجد الأقصى”.

في غضون ذلك ، أعلنت جامعة الدول العربية عقد اجتماع طارئ بعد ظهر اليوم الأربعاء بشأن مداهمة القوات الإسرائيلية للمسجد الأقصى.

وسط جوقة الإدانة والتنديد بالعنف والقمع الإسرائيلي في القدس الشرقية والأراضي الفلسطينية المحتلة ، يقول المراقبون إن الهجمات العنيفة الأخيرة أثارت مخاوف من أن التوترات قد تتصاعد أكثر في المنطقة وتؤدي إلى مزيد من الاشتباكات.