عاجل : هُجوم على السفارة الإسرائيلية بلاهاي في هولندا بمواد حارقة

0
183

أعلنت الشرطة الهولندية، اليوم الخميس، إخلاء السفارة الإسرائيلية في لاهاي بعد تعرضها لهجوم بمواد حارقة واعتقال مشتبه فيه.

وكتبت الشرطة في منشور على منصة “إكس”: “في حوالي الساعة 10:50 صباحا، قام أحد الأشخاص بإلقاء جسم محترق على السفارة الإسرائيلية في شارع يوهان دي فيت في لاهاي. لقد اعتقلنا المشتبه به. لم يصب أحد.نحن نجري تحقيقا وتم إخلاء المنطقة المحيطة بالسفارة”.

وقالت وزارة الخارجية إنها على علم بالحادث وتشرف عليه.

وفي بيان باللغة الهولندية، كتب المتحدث باسم السفارة الإسرائيلية على حسابها الرسمي على منصة “إكس”: “من غير المقبول أن يحدث مثل هذا الهجوم في هولندا.

لحسن الحظ، لم يصب أحد بأذى. ونحن على ثقة من أن السلطات ستتخذ جميع التدابير الممكنة لمنع تكرار مثل هذه الهجمات. وهذا الهجوم دليل على العواقب المقلقة لتزايد الكراهية والتحريض. لا يمكن التسامح مع هذه الكراهية”.

في المقابل، قالت السفارة الإسرائيلية إنها تشعر بالصدمة من الهجوم بجسم محترق على مبناها في لاهاي، قائلة في بيان “من غير المقبول أن يقع مثل هذا الهجوم في هولندا. ولحسن الحظ، لم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات. ونحن على ثقة من أن السلطات ستتخذ جميع الإجراءات الممكنة لمنع مثل هذه الهجمات”.

وفي فبراير الماضي الشرطة حواجز سوداء حول المبنى وجرى إغلاق جزء من الطريق بسبب تهديد  قالت إنه “يجب أن يؤخذ على محمل الجد”. وكانت هولندا قد عززت الوجود الأمني عند السفارة الإسرائيلية في لاهاي بعد تلقي تهديدات.

وفي يناير،‭‭ ‬‬تم العثور على جسم يعتقد أنه عبوة ناسفة خارج السفارة الإسرائيلية في السويد. ويجري التحقيق في الأمر على أساس الاشتباه في أنه جريمة إرهابية.