منظمة يهودية تكرم الداعية عبد الله بن بية (القيادي في جماعة الإخوان المسلمين)

0
260

أثار تكريم منظمة صهيونية لرجل الدين الموريتاني المعروف عبد الله بن بية جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث استغرب مدونون هذه الخطوة فيما تساءل آخرون عن أسبابها.




وسلمت اللجنة اليهودية الأمريكية (AJC) جائزة الكرامة الإنسانية للشيخ عبد الله بن بيه (القيادي في جماعة الإخوان المسلمين) يوم الأربعاء في حفل أقيم في مدينة نيويورك ،تقديرا لجهوده في التطبيع بين إسرائيل والدول العربية وتأسيسه تجمع متعدد الأديان مع قادة الطوائف الدينية الإبراهيمية التي دعا اليه بن بيه .

 

ويُعرَف بن بيّه على نطاق واسع بأنه شيخ مهم في الفقه الإسلامي، وقد قاد منتدى تعزيز السلام في المجتمعات الإسلامية، وهو رئيس منتدى أبوظبي للسلام، ورئيس مجلس الشريعة الإسلامية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وتدعم اللجنة اليهودية الأمريكية، الاحتلال الإسرائيلي كما تعد من أقدم المنظمات الصهيونية في الولايات المتحدة، وعماد المنظمات اليهودية الداعمة لتهويد القدس الشريف والمسجد الأقصى.

واللجنة اليهودية الأمريكية هي منظمة صهيونية تقول إنَّ “الدعوة إلى القضاء على الدولة اليهودية، أو الإشارة إلى أنَّ اليهود لا يملكون وحدهم الحق في تقرير المصير، هي معاداة للسامية”.

وقالت اللجنة اليهودية الأمريكية، التي قدمت الجائزة للشيخ بن بيّه: “بهذه المناسبة ترجمت اللجنة اليهودية الأمريكية ميثاق تحالف الفضيلة الجديد إلى العبرية، ووزّعته على آلاف الحاخامات وغيرهم من قادة الجالية اليهودية في إسرائيل وحول العالم”.

وينص ميثاق تحالف الفضيلة على “التحالف بين الناس من جميع الأديان، الذين يعتمد كل منهم على تقاليده الخاصة لرفع مستوى الفضائل التي تؤدي إلى الاحترام والتسامح والسلام، بما يساعد في إطفاء لهيب الحرب وهزيمة عوامل الإرهاب والصراع”.

ويذكر تحالف الفضيلة، على موقعه الإلكتروني، أنه يشجع التطبيع بين إسرائيل والدول العربية، وأنه بدأ بتجمع متعدد الأديان مع قادة المجتمعات الدينية الإبراهيمية بدعوة من بن بيّه.

وفي عام 2015، وصف بن بيّه الاحتلال الإسرائيلي الذي دام سبعة عقود لفلسطين بأنه نزاعات تاريخية، وقال بن بيّه: “ما يحدث بين اليهود والعرب في فلسطين وإسرائيل يرجع لمشكلة عمرها 2000 سنة”.

واستغرب مدونون أن يمنح فقيه مثل بن بية جائزة من منظمة صهيونية معروفة بتأييدها للاحتلال.

واستنكر مغردون على منصة “إكس” تويتر سابقا، مواقف بن بية التي دفعت منظمة صهيونية لمكافأته فيما تحدث عن آخرون عن انصياعه الكامل لمواقف الإمارات التي قربت بن بية وأيدها في مختلف سياساتها.

وفي آب/أغسطس 2020 أصدر “مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي”، بياناً أيد فيه إعلان الحكومة الإماراتية، تطبيع علاقات دبلوماسية مع إسرائيل، واصفاً ذلك بـ”المسعى الإيجابي والخطوة السديدة الموفقة”.

واعتبر حينها بن بية الذي يترأس المجلس، “أن المبادرة من “الصلاحيات الحصرية و السيادية لولي الأمر شرعاً ونظاماً”.