شاهد..ردة فعل قائدة منتخب المغرب للسيدات على سؤال مستفز بشأن المثلية في صفوف لبؤات الأطلس

0
366

أبدت غزلان الشباك قائدة منتخب المغرب للسيدات امتعاضها من سؤال وُجّه لها خلال المؤتمر الصحفي الذي يسبق أولى مباريات “لبوات الأطلس” في نهائيات كأس العالم للسيدات 2023 المُقامة حالياً في أستراليا ونيوزلندا.

وتستعد سيدات المغرب لمواجهة نظيراتهن في ألمانيا يوم غد الإثنين 24 يوليو/تموز 2023 ضمن الجولة الأولى من مباريات المجموعة الثامنة، والتي تبدأ عند الساعة 11:30 صباحاً بتوقيت مكة المكرمة 9:30 بتوقيت المغرب على ملعب ملبورن المستطيل (AAMI Park).

وأثناء المؤتمر الصحفي الخاص بهذه المباراة وجه أحد الصحفيين الأجانب سؤالاً استفزازياً لغزلان يتعلق بوجود لاعبات في صفوف منتخب المغرب من “المثليين” جنسياً من عدمه.

وسأل الصحفي الذي يعمل في هيئة الإذاعة البريطانية BBC: “نحن نعلم أن زواج المثليين غير قانوني في بلادكم، ولكن هل هناك أي لاعبات مثليات في الفريق وكيف هو الحال بالنسبة لهن؟”.

وبدت علامة الضيق واضحة على وجه غزلان الشباك التي ردت بإيماءة غاضبة بوجهها ورفضت الإجابة، فيما تكفّلت منسقة المؤتمر بالاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” بالتأكيد على أن هذا المؤتمر مخصص فقط للحديث عن الجوانب الفنية لمباراة المغرب وألمانيا.

وقالت “شرف كبير لنا أن نكون أول فريق عربي ومغربي يتأهل لكأس العالم للسيدات، وعندنا مسؤولية كبيرة لإعطاء صورة تفتخر بها كرة القدم المغربية وكذلك العربية…”.

وأضافت في مؤتمر صحفي يوم الأحد (23 يوليوز) “لسنا هنا مجرد رقم، وإنما للمنافسة”.

وقالت في تغريدة على حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر: “سأل أحد المراسلين هنا وبشكل مباشر عما إذا كان هناك لاعبات مثليات في منتخب المغرب خاصة أن هذا الأمر غير قانوني في المغرب”.

وضمن المنتخب مكانه في البطولة بعدما حل وصيفا لبطل أمم أفريقيا للسيدات 2022. وفازت غزلان بجائزة أفضل لاعبة في البطولة.

وقالت “نتشرف كوننا أول بلد عربي يشارك في البطولة. نشعر أن علينا مسؤولية كبيرة لتقديم صورة جيدة وإظهار الإنجازات التي حققها المنتخب المغربي. إنه انجاز كبير بالنسبة لنا لكن نأمل أن تمهد مباراتنا أمام ألمانيا غدا الطريق للقاءات أخرى”.

والمنتخب الألماني، المصنف الثاني، منافس قوي، إذ أنه أول فريق يفوز بالكأس مرتين متتاليتين في 2003 و2007 وخسر مرة واحدة في 24 مباراة خاضها بدور المجموعات بالنهائيات.

كما ستصبح نهيلة بنزينة أول محجبة تشارك في بطولة للسيدات على مستوى الفريق الأول. وسمح الاتحاد الدولي للعبة بارتداء اللاعبات للحجاب في 2014.

وكان المنتخب المغربي بلغ نهائيات كأس العالم للمرة الأولى في تاريخه، بعد بلوغه نهائي كأس أمم إفريقيا عام 2022، التي خسرها أمام جنوب إفريقيا.

وتلعب سيدات المغرب ضمن المجموعة الثامنة في كأس العالم، مع منتخبات ألمانيا وكوريا الجنوبية وكولومبيا.