الدراما الرمضانية..منافسة قوية بين القناتين الأولى والثانية و قنوات عربية

0
336

إطلالة على الإنتاجات الفنية المعروضة على القنوات العمومية، جعلت المغربية مع حلول شهر  على مختلف القنوات المغربية تتضح لتكشف عن منافسة قوية ليس فقط بين القناتين الأولى والثانية، بل وكذلك قنوات عربية وكان لموقع يوتيوب نصيبا أيضا.

كما يراهن عدد كبير من الفنانين المشاركين في الأعمال الرمضانية هذا العام على النجاح في جذب المشاهدين بأكثر من وجه، فالكم الهائل من المسلسلات والسيتكومات المزمع عرضها شكل فرصة لظهور بعض النجوم في أكثر من عمل واحد في أدوار تراوحت بين الظهور البسيط وحتى البطولة المطلقة.

وانطلاقا مما دأبت عليه جل القنوات العربية في سباق شهر رمضان الذي ترتفع فيه نسبة المشاهدة وتتابع خلاله الجماهير العربية المسلسلات بشغف شديد، تم الاعتماد على برمجة تنطلق في مفتتحها بالأعمال الكوميدية فالدرامية.

ولم تحد القناة المغربية الأولى عن هذه الخطة، حيث حمست متابعيها بالقول “عيشوا برمجة استثنائية مع ألمع النجوم في رمضان”.

وأول هذه الأعمال التي ينتظرها الجمهور المغاربي سلسلة “زاكي الخفة” وهي من بطولة البشير واكين وعدنان محجة وهند بن جبارة ويحيى الفاندي ورجاء لطيفين.

وبعد ذلك السلسلة الكوميدية الجديدة “يبان يبان” التي سيتم عرضها يوميا بعد الإفطار طيلة شهر رمضان، يليها سيتكوم “كنيناتي” وهو من بطولة محمد الجم ودنيا بوطازوت وجميلة الهوني.

وتتوالى السيتكومات الفكاهية بعرض سلسلة “صلاح وفاتي” التي تنتقل بالزوجين اللذين يجسد دورهما عبدالعالي المهر وفدوى طالب إلى الشاشة الصغيرة بعد الشهرة التي حققتها مواقفهما الكوميدية التي تدور في أجواء شعبية على موقع يوتيوب.

وتقدم القناة بعد ذلك مجموعة من المسلسلات الدرامية والتي تبدأ بعرض مسلسل “كاينة ظروف” الذي يتطرق لموضوع السجينات وإدماجهن في المجتمع.

والمسلسل من إخراج إدريس الروخ وسيناريو وحوار بشرى ملاك وإنتاج الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، ويشارك في بطولته نخبة من النجوم منهم ابتسام العروسي ووصال بيريز وسامية أقريو وفاطمة هراندي ومهدي تكيطو وسعاد النجار والفنانة سلمى الرشيد التي تقدم أيضا أغنية الشارة وهي بعنوان “دنيا يا دنيا”.

وتدور أحداث “كاينة ظروف” حول ثلاث نساء تتعرضن لمجموعة من المواقف والعراقيل، بعد أن غادرن السجن، بحثا عن فرصة ثانية في الحياة خلال رحلة التأقلم والاندماج مجددا مع المجتمع.

وستبث القناة كل يوم اثنين في إطار تشويقي مسلسل “عايشة” الذي يتكون من 15 حلقة، ويسلط الضوء على مختلف المشاكل والضغوطات التي تعيشها شخصيات العمل المنتمية للطبقة المتوسطة في مختلف تفاصيل حياتها اليومية.

ويشارك في بطولة هذا العمل كل من فاطمة الزهراء بناصر وراوية وأمنية الصديقي وربيع الصقلي والصديق مكوار ونرجس الحلاق ورباب كويد وماريا نديم وسميرة الهواري وهو من إخراج داني يوسف.

وتختتم السهرة الرمضانية الشيقة بمسلسل “غدر الزمان” وهو من بطولة منى فتو وسعد موفق وسلوى زرهان وجميلة الهوني ومهدي فولان.

ويتناول العمل قصة مهندس معماري شاب يفوز بمناقصة كبيرة لإنشاء مجمع سياحي، لكن فرحته لا تدوم بعد اتصال يعلم من خلاله بمرض والدته.

ولفتت النجمة سلمى صلاح الدين التي ستكون حاضرة بأكثر من عمل رمضاني بينها مسلسل “عزيزتي الحياة” إلى أن القناة الثانية ستعرض هذا العمل وهو من أحدث الأعمال الدرامية المغربية في عام 2023، وهو من إخراج ياسين فنان وبطولة إيهاب أمير وماجدولين الإدريسي وماريا نديم.

ومن المنتظر أن يتابع المغاربة بعضا من نجومهم على أكثر من قناة، حيث شارك عدد من الفنانين في أعمال رمضانية وإن اختلفت في المضمون فإنها تشترك أحيانا في الشكل الذي يدور غالبا في إطار كوميدي ومن بين هؤلاء سلمى رشيد وابتسام العروسي اللتين تشاركان في مسلسل “كاينة ظروف” على القناة الأولى وستطلان من القناة الثانية كذلك لكن بعمل كوميدي بعنوان “ديرو النية” الذي اختارت القناة أن تبدأ برمجتها به وذلك قبل موعد الإفطار. 

ولا يخلو العمل وهو من إخراج صفاء بركة وبطولة نخبة من النجوم منهم سلمى رشيد وابتسام العروسي وعبدالخالق فهيد ومحمد الخياري، من المواقف الطريفة.

وقال محمد الخياري في ريبورتاج قامت به القناة الثانية أثناء تصوير السلسلة الكوميدية “السيتكوم هو مسرح متلفز غايته إدخال الفرجة والفرحة على المشاهدين أثناء الإفطار”.

وأكدت سلمى رشيد التي تجسد دور مليكة أنها “متشوقة لمشاهدة (ديرو النية) كباقي المشاهدين”، مشيرة إلى أنها “قدمت عملا جديدا ومختلفا”.

ويعود برنامج الكاميرا الخفية “مشيتي فيها” في موسم جديد، بحيث يتم بثه يوميا بعد الإفطار.

ويشهد البرنامج هذا العام انضمام الأخوين رجاء وعمر بلمير لفريق “مشيتي فيها” للإيقاع بالمشاهير في مقالب أكثر إثارة.

وستعرض القناة الثانية كذلك السلسلة الفكاهية “الروصيطة” وهو من بطولة محمد الخياري وسكينة درابيل وأمال الأطرش ومحمد الكامة.

وسيكون المشاهد المغاربي على موعد كل يوم اثنين مع السلسلة الكوميدية “خو خواتاتو” التي تدور أحداثها حول الشاب عزيز الذي وجد نفسه مسؤولا عن أخواته السبع بعد وفاة والديه.

والعمل من تأليف عدنان موحجة ويحيى الفاندي وإخراج عبدالرفيع العبديوي ومن بطولة عدنان موحجة وبديعة الصنهاجي وفضيلة بنموسى وهند بن جبارة و‏عادل أبا تراب.

ومن عالم الكوميديا تأخذ القناة الثانية مشاهديها كل يوم أحد إلى عالم الدراما بمسلسل تاريخي بعنوان “عين الكبريت” يحكي قصة مولاي يعقوب ومحبوبته للا شافية.

ويصافح المشاهدون هذا العام الجزء الثاني من المسلسل الدرامي الاجتماعي “المكتوب” الذي يعود في رمضان بعد أن حقق موسمه الأول نجاحا كبيرا وشكل حديث الساعة.

وتستمر مغامرة “المكتوب”، فصراع الشيخة حليمة وعائلة المعطاوي مستمرة بتطورات جديدة وأحداث غير منتظرة تخالف كل التوقعات.

ويروي المسلسل وفق جزئه الأول قصة حياة “شيخة” وهو الاسم الذي يُطلق على المغنية والراقصة الشعبية في المغرب ونظرة المجتمع إليها في قالب درامي – كوميدي، مستعرضا تفاصيل العلاقات الاجتماعية المتداخلة بين بطلة الفيلم الشيخة وابنتها وعائلة ميسورة.

وتكابد “الشيخة” التي تلعب دورها الممثلة دنيا بوطازوت لتفرض الاحترام لمهنتها، فهي في نظر الرجال مغنية وغاوية لا يريدونها أن تصاحب أو تصادق نساءهم، لكنهم يستمتعون بأدائها الغنائي، في المقابل تراها النساء فنانة فاتنة خاطفة رجال وبائعة هوى.

ومن أجواء فيديو قصير جمع بين دنيا بوطازوت (الشيخة حليمة) ولبنى شكلاط (الشيخة جميلة) من كواليس التصوير يبدو أن العلاقة بين الشيختين ستتطور ويتوقع أن ينفتح الجزء الثاني من العمل على المزيد من الصراعات والمفاجآت وأن يكلل بالنجاح الذي عرفه جزؤه الأول.

ومن المنتظر أن تواصل القناة الثامنة عرض المسلسل الكوميدي الأمازيغي “بابا علي” في جزئه الثالث بعد نجاحه في شد الجماهير بجزأيه السابقين، وهو مستوحاة من القصة القديمة “علي بابا”.

وكانت القناة شرعت في بثه منذ رمضان 2021 وهو من إخراج مصطفى أشور وسيناريو وحوار إبراهيم علي بوبكدي وأحمد نتاما ومن بطولة الحسين برداوز وعبداللطيف عاطيف وأحمد نتاما وأحمد عوينتي ولحسن شاوشاو ومصطفى الصغير ولحسن جكار ومحمد قيمرون وعبدالرحيم اكزوم ومصطفى ابايريك وزاهية الزاهري.

ويبدو أن القنوات الفضائيات المغربية تشهد هذا العام منافسة كبيرة ليس في ما بينها فحسب، بل مع منصات البث الرقمي.

فبعيدا عن البرمجة الحافلة بالقنوات المغربية من المرتقب أن تعرض قناة “إم بي سي 5” ومنصة شاهد الموسم الخامس والأخير من المسلسل الدرامي الاجتماعي “سلمات أبو البنات”.

وعرض المسلسل في أربعة مواسم على قناة “إم بي سي 5” ولاقى نجاحا جماهيريا كبيرا، وهو من إخراج هشام الجباري وغنت سلمى رشيد شارة العمل بأغنية بعنوان “آه يا الأيام” وبطولة كل من محمد خيي والسعدية لديب وعمر لطفي وبشرى أهريش والبشير عبدو وجيهان كيداري وفاطمة الزهراء بلدي وسلمى صلاح الدين وآخرون.

وتدور أحداث المسلسل حول “المختار سلمات” الذي عمل طوال حياته مُراقبا بالسكك الحديدية ثم يُحال على التقاعد، وخلال سنوات عمله كان بعيدا عن مُتابعة أحوال أسرته على الرغم من أنه أب لثلاث بنات، وبعد تفرغه يُحاول أن يقترب من حياتهن ولكنه يكتشف أن غيابه لسنوات طويلة قد غير الكثير من الأفكار والعادات، خصوصا عندما يبدأ الاستعداد لزفاف بناته، وتتوالى بذلك الأحداث.

وأثار المسلسل ضجة على مواقع التواصل الاجتماعي على اعتبار أنه يعالج قضايا جد حساسة ممثلة في البيدوفيليا والإجهاض السري.

وستعرض قناة “إم بي سي 5” ومنصة شاهد أيضا مسلسل “أولاد الدرب” الذي لاقى نجاحا كبيرا عند عرضه في العام 2022 وهو من إخراج ياسين فنان ومن تأليف فاتن اليوسفي، وبطولة كل من أمين الناجي وعبدالسلام بوحسيني وهدى مجد وعبدالرحيم التميمي وفاطمة الزهراء قنبوع والمهدي فولان وعبدالحميد أبوعنان وفاتي جمالي وغيرهم.

وتدور أحداث المسلسل في مدينة الدار البيضاء حول مجموعة من الشباب الذين يمتلكون مهارات عالية في القرصنة الإلكترونية، ويعملون على سرقة بيانات خاصة وغاية في الأهمية لشخصيات مرموقة في المجتمع المغربي حيث يقومون بتهديدهم مقابل مبالغ مالية.

وسيطل من منصة شاهد وقناة “إم بي سي 5” كذلك مسلسل “مال الدنيا” الذي تدور أحداثه في إطار درامي لا يخلو من الإثارة والتشويق وهو من إخراج أحمد أكساس وتأليف وإنتاج شركة سيجما ويجمع نخبة من النجوم منهم رشيد الوالي ومحسن مالزي وناصر اقباب وعبدالرحمن اوقور ودلال غزالي وأنس بسبوسي وحسناء طمطاوي وسارة بيرلس وهدى مجد.

وأمام الكم الهائل من الأعمال الفنية التي تراوحت بين الكوميدية والدرامية اختار الفنان حسن الفد بطل سلسلة “كبور” التي ستكون حاضرة ضمن برمجة القناة الثانية الرمضانية أن يطل على متابعيه من خلال قناته الخاصة على موقع يوتيوب وذلك لتعزيز فرص عرض عمل يحمل عنوان “مدام السميراس” تشاركه مونية المكيمل بطولته.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا