تظاهرات حاشدة بـ 58 مدينة مغربية ليلة الجمعة تضامنًا مع فلسطين وقطاع غزة

0
172

شارك آلاف المغاربة بوقفات احتجاجية في مدن عدة من المملكة بينها العاصمة الرباط، مساء الجمعة، في مسيرات تضامنية مع قطاع غزة طالبوا فيها بضرورة نصرة القطاع، والعمل على إيقاف الحرب الإسرائيلية المستمرة منذ نصف عام.

ومن بين المدن التي شهدت وقفات احتجاجية، الجمعة،  الرباط وطنجة ووجدة وبرشيد وتازة والقنيطرة والجديدة وأكادير وفاس وسطات، تجمع الآلاف في مسيرات تضامنية، مطالبين بوقف العدوان على قطاع غزة وداعين لدعم صمود الفلسطينيين.

وفي الرباط، تظاهر عشرات المغاربة، مساء الجمعة، أمام مبنى البرلمان، تضامنًا مع قطاع غزة، مطالبين بإغلاق مكتب الاتصال الإسرائيلي بالمملكة.

وطالب المشاركون في الوقفات التي دعت إليها الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة، والمبادرة المغربية للدعم والنصرة، بـ”إجراءات عملية ضد إسرائيل لوقف الحرب، مثل قطع التطبيع وإغلاق مكتب الاتصال الإسرائيلي بالرباط”.

المسيرات دعت إليها “الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة” وانطلقت، مساء الجمعة بعدة مدن، مثل الدار البيضاء والرباط وطنجة  ووجدة وبرشيد وتازة والقنيطرة والجديدة وأكادير وفاس وسطات.

وجاء المظاهرات تلبية لنداء الفصائل الفلسطينية التي دعت في بيان الخميس “الشعوب العربية والإسلامية وكل أحرار العالم” إلى المشاركة في الجمعة الأخيرة من رمضان بمظاهرات حاشدة للمطالبة بوقف الحرب على قطاع غزة، ضمن حراك احتجاجي أسمته “جمعة الغضب لفلسطين”.

وردد المحتجون شعارات تطالب بحماية المدنيين بالقطاع، وبمنع إسرائيل من خططها تهجير الفلسطينيين من قطاع غزة.

وأدان المتظاهرون “صمت المجتمع الدولي عما يقع بغزة، وعجزه عن وضع حد للحرب”.

أعلنت “الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمةّ” تنظيم 120 مظاهرة في 58 مدينة مغربية، مساء الجمعة، دعما لغزة و”تنديدا بالصمت الدولي والخذلان تجاه المجازر الإسرائيلية بحق الفلسطينيين”.

مظاهرات متكررة تضامنًا مع الشعب الفلسطيني

وبوتيرة شبه يومية، تشهد العديد من المدن المغربية، وقفات حاشدة للتضامن مع الشعب الفلسطيني وللمطالبة بوقف الغارات الإسرائيلية على غزة، ولرفع الحصار وإدخال المساعدات.

وذكر بيان صادر عن الهيئة أن “الشعب المغربي خرج في 120 مظاهرة بـ 58 مدينة مغربية في جمعة طوفان الأقصى للمرة 26 على التوالي، استجابة لدعوة الهيئة تحت شعار ‘نصف عام من الإبادة.. نصف عام من الخذلان.. كفى!’”.

ووفق البيان “عرفت المظاهرات التي عمت مدن رفع شعارات منددة بالصمت الدولي والخذلان العربي الرسمي تجاه المجازر المستمرة في حق المدنيين من الأطفال والنساء” .

وأعلن المتظاهرون، وفق البيان، “استمرارهم في الحراك التضامني إلى حين وقف الحرب، مجددين رفضهم المطلق لكل الاتفاقيات التطبيعية مع الكيان في مختلف المجالات”.

وتميزت الفعاليات التي تزامنت مع الجمعة الأخيرة من شهر رمضان ” بالدعاء للمـقاومة بالنصر وقراءة الفاتحة ترحما على أرواح الشهداء”، وفق البيان.

وجاء المظاهرات غداة نداء الفصائل الفلسطينية في بيان الخميس “الشعوب العربية والإسلامية وكل أحرار العالم” إلى المشاركة في الجمعة الأخيرة من رمضان بمظاهرات حاشدة للمطالبة بوقف الحرب على قطاع غزة، ضمن حراك احتجاجي أسمته “جمعة الغضب لفلسطين”.

وبوتيرة شبه يومية، تشهد العديد من المدن المغربية، بينها العاصمة الرباط، وقفات حاشدة للتضامن مع الشعب الفلسطيني، والمطالبة بوقف الغارات الإسرائيلية على غزة، ورفع الحصار وإدخال المساعدات.

ومنذ  أكتوبر  الماضي، تشن إسرائيل حربا مدمرة على قطاع غزة خلفت عشرات الآلاف من الضحايا المدنيين معظمهم أطفال ونساء، فضلا عن كارثة إنسانية غير مسبوقة ودمار هائل بالبنية التحتية، الأمر الذي أدى إلى مثول تل أبيب أمام محكمة العدل الدولية بتهمة “الإبادة الجماعية”.

وتواصل إسرائيل هذه الحرب رغم صدور قرار من مجلس الأمن الدولي يطالب بوقف فوري لإطلاق النار خلال شهر رمضان.