رئيس الغابون بونغو يعرب عن امتنانه للملك المفدى محمد السادس “لقد فعل كل شيء من أجلي”

0
261

في إشارة إلى الصعوبات الصحية التي عانى منها في عام 2018 ، أعرب الرئيس الغابوني علي بونغو أونديمب عن تقديره للدعم الذي تلقاه من ملك المغرب محمد السادس.

تحدث بونجو بمناسبة الذكرى الخامسة والخمسين لتأسيس الحزب الديمقراطي الغابوني يوم الأحد في ليبرفيل ، عن السكتة الدماغية التي تعرض لها في عام 2018 أثناء وجوده في الرياض بالمملكة العربية السعودية.

تلقى بونغو دعوة من الملك محمد السادس للحضور إلى المغرب لتلقي الرعاية الطبية ، وبقي في المملكة الشريفة طوال فترة شفائه.

وقال بوجو في إشارة إلى دعوة الملك المفدى محمد السادس في عام 2018 ، “لقد فعل الملك المفدى محمد السادس وأخي وأخوك وأخونا الملك محمد السادس كل شيء من أجلي” ، مضيفًا: “لقد استطعت الاستفادة من كل الرعاية للتعافي تدريجيًا”.

تونس ..قيس سعيّد يظهر بعد أسبوعين من الغياب ويقول إن خصومه بلغوا “درجة غير مسبوقة من درجات الجنون”

في عام 2018 ، أشارت التقارير إلى أن جلالة الملك المفدى محمد السادس “تمكن من إقناع” أسرة بونغو بنقله إلى المغرب بدلاً من لندن لتلقي الرعاية الطبية.

وعاد الرئيس الغابوني إلى المغرب عدة مرات لإجراء فحوصات طبية لاحقة منذ ذلك الحين.

العلاقات المغربية الغابونية

يتمتع المغرب والغابون بعلاقات ثنائية قوية. في فبراير ، زار جلالة الملك محمد السادس الدولة الواقعة في وسط إفريقيا وتبرع بـ 2000 طن من الأسمدة للمزارعين في الجابون.

تربط الدولتان علاقات دبلوماسية طويلة الأمد تمتد لأكثر من 50 عامًا. في عام 2020 ، عززت الجابون دعمها لسيادة المغرب على أقليمه الصحراوية المغربية من خلال فتح قنصلية عامة في مدينة العيون عاصمة إقليم الصحراء المغربية.

أمنيستي: الجزائر اتخذت إجراءات مشددة لخنق الأصوات المعارضة

وتعد الغابون من دول أفريقيا الاستوائية الغنية بالأراضي الصالحة للزراعة، لكنها تواجه عقبات في تطوير القطاع الفلاحي، وتراهن على تبادل الخبرة مع المغرب بموجب اتفاقيات التعاون التي وقع البلدان، خلال زيارات عديدة متبادل بين قادتهما، إذ زار الملك محمد السادس الغابون عدة مرات، أولها كانت عام 2002، ثم في سنوات 2004 و2005 و2006، وكانت آخر زيارة يقوم بها الملك محمد السادس للغابون عام 2015، وقّع خلالها البلدان العديد من اتفاقيات التعاون.

أما الرئيس الغابوني علي بونغو أونديمبا، فقد زار المغرب فور تسلمه السلطة، بعد وفاة والده عام 2010، وتكررت زيارته للمغرب بعد ذلك مرات عدة.

وفي سنة 2018 تلقى أونديمبا العلاج في المغرب إثر جلطة أصيب بها، وقضى فترة نقاهة طويلة، حظي خلالها برعاية خاصة بتعليمات من الملك محمد السادس، كما عاد الرئيس الغابوني إلى المغرب عام 2021 في زيارة «صداقة وعمل».