منظمة أمريكية: “البوليساريو تجند الأطفال لأغراض عسكرية في واحدة من أكبر التجمعات في إفريقيا”

0
241

نددت رئيسة المنظمة الأمريكية “تيتش تشيلدرن إنترناشيونال” نانسي هوف، أمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، بالتجنيد “المكثف” للأطفال من طرف انفصالي البوليساريو بمخيمات تندوف (المحتلة)، لتشكل بذلك “واحدة من أكبر التجمعات” لتجنيد الأطفال لأغراض عسكرية في إفريقيا برمتها.

واشارت رئيسة المنظمة غير الحكومية، في تدخل لها أمام اللجنة كملتمِسة، إلى أن “نشطاء حقوق الإنسان مافتئوا ينددون بهذه الانتهاكات” متسائلة “كيف لقادة يزعمون أن مصالح السكان تقع في صلب انشغالاتهم، أن يقدموا على ارتكاب مثل هذه الانتهاكات في حق الأطفال وحرمان هؤلاء السكان من أبسط حقوقهم”.

كما نددت نانسي هوف بالتحويل واسع النطاق للمساعدات الإنسانية الدولية الموجهة إلى مخيمات تندوف من قبل قيادة جبهة البوليساريو، مشيرة في هذا السياق إلى تقرير المكتب الأوروبي لمكافحة الاحتيال الذي نُشر عام 2015.

وشددت على أن المبادرة المغربية للحكم الذاتي في الأقاليم الجنوبية للمملكة، التي وُصفت في جميع قرارات مجلس الأمن منذ عام 2007، بأنها جادة وذات مصداقية، تتيح التوصل إلى حل سلمي لقضية الصحراء.

ورصدت ” المغرب الآن ” مجموعة من الفيديوهات التي توثّق لتجنيد الأطفال دون سن الرشد بمخيمات تندوف يلبسون الزيّ العسكري ويحملون سلاح الكلاشنيكوف، وهو ما يعتبر حسب حقوقيين جريمة موثقة تستوجب اطلاع اللجنة الأممية لحقوق الطفل على هذه الانتهاكات الحقوقية.




وحظرت الاتفاقيات الدولية تجنيد الأطفال واستعمالهم في العمليات العدائية سواء تلك المتعلقة بالمنظومة القانونية للقانون الدولي الإنساني، أو تلك المتعلقة بالقانون الدولي لحقوق الإنسان. 

واعتبر النظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية لعام 1998 في المادة الثامنة، أن تجنيد الأطفال دون سن الخامسة عشرة من العمر إلزاميا أو طوعيا في القوات المسلحة أو في جماعات مسلحة أو استخدامهم للمشاركة فعليا في الأعمال الحربية، جريمة حرب وانتهاك خطير للقوانين والأعراف السارية على النزاعات المسلحة غير ذات الطابع الدولي.

وندد الموقع الإسباني “تريبونا ليبري آنفو” بالوجه الحقيقي والبشع لجبهة البوليساريو التي تستخدم الأطفال كأصل تجاري من أجل مواصلة الاستفادة والعيش على المساعدات الإنسانية وزيادة ثراء أعضائها، بعد ثبوت تورط الجبهة، حسب مصادر مطلعة، في اختطاف عدد كبير من الأطفال من أحضان أمهاتهم قبل شهرين ودفعهم لحمل السلاح.

من جنيف.. دعوة سويسرية إلى الضغط على الجزائر لوقف تجنيد الأطفال من قبل " البوليساريو"

وتشير تقارير إلى أن الجبهة الانفصالية لم تقتصر على تجنيد الأطفال قسرا، بل تقوم قياداتها بالزج بهم في أعمال شاقة وإجبارهم على خوض مناورات عسكرية وفصلهم عن ذويهم وتربيتهم على التحريض والعنف وثقافة الكره.

وأكدت ذات التقارير استفادة التنظيمات الجهادية من هؤلاء الأطفال بعدما أضحت مخيمات تندوف من أكثر المناطق متاجرة بالأطفال الذين لا تقل أعمارهم عن 13 سنة، وتجنيدهم وتدريبهم على حمل السلاح.

وكان زعيم جبهة “البوليساريو” الانفصالية إبراهيم غالي قد أشرف في مارس الماضي على تخرج دفعة جديدة من أطفال عسكريين بمخيمات في تندوف.

منظمة أمريكية تندد بتجنيد البوليساريو المكثف للأطفال

 

أثناء حضوره اجتماع مجموعة الـ24 لمنطقة الكاريبي على رأس الوفد المغربي،تساءل عمر هلال بالقول: “هل هناك أيّ إقليم أو بلد مدعو إلى هذه الندوة لهما جار معادٍ يفرض عليهما نزاعاً مسلحاً منذ عقود ويهاجمهما من جماعة انفصالية مسلحة دخيلة؟ الجواب لا. وحدها الجزائر مسؤولة عن هذا الخلل الفريد والخطير للغاية في ما يتعلق بالمغرب وصحرائه”.

هلال يفضح تجنيد الأطفال القاصرين في مخيمات تندوف - الأسبوع الصحفي

 

 

 

 

مختار بنقاسي بطل فنون القتال المختلطة MMA يعلن تمثيل جمهورية القبايل ويحمل علمها الوطني براغ التشيكية

 

 

 

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا