إيقاف “الركراكي “مدرب المغرب مباراتين بعد تصريحاته اعتبرت مسيئة لقائد الكونغو الديمقراطية

0
321

كشفت شبكة “بي إن سبورتس”، أن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، سيوقف الناخب الوطني وليد الركراكي 4 مباريات، منها 2 موقوفة التنفيذ، على خلفية الأحداث التي أعقبت مباراة المنتخب الوطني المغربي والكونغو الديمقراطية في الجولة الثانية من دور المجموعات من نهائيات كأس أمم إفريقيا المنظمة بساحل العاج.

وحسب الشبكة القطرية فإن “الكاف”، سيصدر قرارا بالإيقاف في حق مدرب المنتخب المغربي وليد الركراكي لأربع مباريات اثنتان منها مع وقف التنفيذ، مشيرة إلى أن عقوبة الركراكي تضمنت أيضا غرامة مالية وذلك بعد المشاحنات التي حدثت بعد المباراة بين المغرب والكونغو الديمقراطية، في انتظار صدور العقوبة الرسمية من طرف “الكاف”.

وفتح الاتحاد الأفريقي لكرة القدم تحقيق في الأحداث التي عرفتها نهاية مواجهة المنتخبين المغربي ونظيره الكونغولي، لحساب الجولة الثانية من دور المجموعات في كأس أمم أفريقيا المنظمة بالكوت ديفوار.

وشهدت نهاية مباراة منتخبى المغرب والكونغو الديمقراطية فى الجولة الثانية وانتهت بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله مشادة بين وليد الركراكى مدرب أسود الأطلسى ومبيمبا قائد الفهود، بسبب الحديث عن بعض المواقف أثناء سير اللقاء، منها إهدار الوقت والتدخل العنيف فى بعض الكرات المشتركة.

وقال الحساب الرسمي لـ بي إن سبورتس الإخبارية: “أن الاتحاد الإفريقي سيصدر قرارا بإيقاف الركراكي 4 مباريات مع إيقاف التنفيذ في مباراتين وعقوبة الركراكي تضمنت أيضا غرامة مالية وذلك بعد أحداث مباراة المغرب ضد الكونغو الديمقراطية” .

وكان موقع “صوت المغرب” المغربي قد نشر خبراً استناداً إلى مصادره، أكد فيه أن الركراكي وسانشيل سيتعرضان معاً لعقوبة من طرف الاتحاد الأفريقي بسبب الأحداث التي تلت المباراة التي جمعت منتخبيهما.

وقال المصدر نفسه إن الاتحاد سيُصدر عقوبة التوقيف لمباراة واحدة في حق مدرب المنتخب المغربي وليد الركراكي، وبالتالي لن يتمكن من حضور مباراة فريقه ضد زامبيا.

“الكاف” يفتح تحقيقاً..جامعة “لقجع” ترفض الدخول في منطق الاتهامات وتدين كل التصرفات غير الرياضية؟!

 

الركراكي يروي التفاصيل

اختار وليد الركراكي، مدرب المنتخب المغربي جريدة “ليكيب” الفرنسية للإدلاء بتفاصيل ما حدث بينه وبين عميد منتخب الكونغو الديمقراطية، شانسيل مبيمبا، عقب انتهاء المباراة.

وقال الركراكي إن اللاعب شانسيل هاجمه ومساعده على خط التماس قبل نهاية المباراة، وتحدث إليهما بشكل سيئ، مبرزاً أن المدرب ديسابر يعرف هذا الأمر، مضيفاً أنه على الرغم من ذلك، ذهب ليصافحه، وسأله: “لماذا تتحدث معي بهذه الطريقة؟”.

وقال الركراكي إن اللاعب الكونغولي كان ينظر حينها إلى مكان آخر، كأنه يقول له “لن أصافحك”، ما جعله يمسكه من يده كما يظهر في الصور، لينهال الطرف الآخر بالصراخ ويصفه بالغبي ويتحدث إليه بعنصرية.

ونفى الناخب الوطني ادعاءات عميد المنتخب الكونغولي قائلاً: “لا توجد مشكلة في سماع ذلك، على الرغم من أنني لم أقل ذلك أبداً. وبما أنه يتحدث فقط عن الدين في خطابه، دعه فليكن صادقاً قليلاً مع نفسه”.

في ذات السياق، نفى الركراكي تلفظه بأي عبارات عنصرية تجاه عميد المنتخب الكونغولي، وقال إن أجواء المقابلة، وارتفاع الحرارة تسببا في ارتفاع مستوى الأدرينالين لدى الجميع.

اتحاد الكونغو يستنكر

بالمقابل أصدر الاتحاد الكونغولي لكرة القدم بياناً استنكر فيه التعرّض لقائده شانسيل مبيمبا.

وأضاف: “تعرّض قائد الفهود، شانسيل مبيمبا، لتصريحات لفظية من اللاعبين المغاربة ومدربهم، كما حاولوا الاعتداء على لاعبنا أثناء الذهاب لغرفة تبديل الملابس”.

وتابع: “الاتحاد الكونغولي لكرة القدم يُعبّر عن سخطه الشديد بعد هذا الموقف، ويستنكر هذا السلوك غير الرياضي، ويحتفظ بالحق في استخدام وسائل الاحتجاج من خلال الإشارة بشكل خاص إلى السلطات التأديبية للاتحاد الإفريقي لكرة القدم، لئلا يتكرّر مثل هذا الخطأ خلال مباريات كرة القدم في القارة”.

وزاد: “ندعو جميع الأعضاء إلى التمسّك بأخلاقهم الأساسية المتمثلة في الروح الرياضية، واللعب النظيف، واحترام القيم الإنسانية للآخرين، من خلال دعوتهم إلى تجاوز أنفسهم والتسامح.. كرة القدم توحّد العالم”.

جدير بالذكر أن منتخب مصر الوطني ينتظر مواجهة وصيف المجموعة السادسة في دور الستة عشر من كأس الأمم علما بأن المجموعة تضم المغرب وتنزانيا وزامبيا.