المدرسة المواضيعية 2023: تنسيق التربة والمياه: استراتيجية مبتكرة لمواجهة تغير المناخ

0
218

أطلق معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة الدورة الثالثة لمدرسته المواضيعية بعنوان “تنسيق التربة والمياه: استراتيجية مبتكرة لمواجهة تغير المناخ”.

ويتم تنفيذ هذه المبادرة الكبرى، التي ستتم يومي 20 و21 ديسمبر 2023، بالتعاون مع  ‏IAV الحسن الثاني، وENA of Meknes، وENFI، وINRA، وAMSSol، وGISEC‏ ومشروع شبكة الكربون في أفريقيا. التربة (كازا).

ويشارك في هذه الدورة، المدعمة من طرف منظمة الأغذية والزراعة وIRD وإيكاردا، والتي تؤكد الالتزام الدولي بمكافحة تغير المناخ ودعم التنمية المستدامة.   أكثر من 80 خبيرا، من بينهم أساتذة جامعيون وطلبة باحثون وفلاحون ومهندسون، إذ سيستفيدون من منصة فريدة لتبادل المعرفة والخبرات، فضلا عن فرص الزيارات الميدانية.

من جهة اخرى سيغطي برنامج المدرسة المواضوعاتية مواضيع جد هامة مثل التفاعل بين الماء والغذاء والطاقة والنظم البيئية الطبيعية في سياق تغير المناخ، فضلا عن تحديات إدارة الموارد الطبيعية المياه.

وسيخصص اليوم الأول، لانطلاق المؤتمر ومناقشة مجموعة من المستجدات، واليوم الثاني سيتلقى المشاركون تكوينات في التجارب العملية عبر زيارات ميدانية وعروض توضيحية.

وتجدر الإشارة إلى ان هذه الدورة تاتي ضمن الأولويات الوطنية واستراتيجية SGG، وتهدف إلى تعزيز الفلاحة المستدامة والإدارة الفعالة للموارد الطبيعية. كما يؤكد تنوع المشاركين وعددهم، على الصعيدين الوطني والدولي، اهمية هذا الحدث وتأثيره الكبير.