المغرب يفتتح 2500 محطة شحن للسيارات الكهربائية بحلول عام 2026

0
257

أعلنت الجمعية المهنية المشتركة بين القطاعات للتنقل الكهربائي (Apime) عن نشر 2500 محطة شحن جديدة للسيارات الكهربائية بحلول 2026، بشكل أساسي في المدن الكبرى مثل طنجة والرباط والدار البيضاء.

وتستهدف الجمعية المهنية المشتركة بين القطاعات للتنقل الكهربائي من خلال تعزيز نشر محطات الشحن الكهربائية، إلى تشجيع الاستيراد المكثف للسيارات الكهربائية، وتحفيز الطلب الداخلي عليها.




من المتوقع أن يؤدي افتتاح محطات الشحن الكهربائي إلى تحفيز المزيد من المستهلكين على شراء السيارات الكهربائية.

لا يزال الافتقار إلى محطات الشحن أحد التحديات الأساسية التي تعيق انتشار استخدام السيارات الكهربائية. في استطلاع أجرته مجلة الإيكونوميست ، أشار المشاركون في الاستطلاع إلى أن “القلق من المدى” – الخوف من عدم العثور على مكان لشحن السيارات الكهربائية – هو السبب الرئيسي لإحجامهم عن اختيارها ، يليه ارتفاع أسعار السيارات الكهربائية.

في حين أنه من المتوقع أن تنخفض تكلفة السيارات الكهربائية بفضل الإنتاج الضخم ، يتوقع الكثيرون أن ندرة محطات الشحن ستؤدي إلى استمرار تأثير “القلق بشأن المدى”.

في السنوات الأخيرة ، شهد المغرب زيادة كبيرة في عدد محطات الشحن. في عام 2021 ، قامت أكبر شركة لتصنيع السيارات الكهربائية في العالم تسلا بتركيب العديد من محطات الشحن في جميع أنحاء الدار البيضاء.

وضعت الدولة أيضًا أهدافًا تصنيعية طموحة لتصبح جزءً من الانتقال إلى السيارات الكهربائية. في سبتمبر 2022 ، قال وزير الصناعة والتجارة المغربي رياض مزور إن البلاد ستضاعف طاقتها الإنتاجية خلال العامين المقبلين.

من المتوقع أن يصل إنتاج السيارات الكهربائية إلى 100 ألف وحدة سنويًا في غضون عامين إلى ثلاثة أعوام ، أي ضعف مدخلات الإنتاج الحالية ، حسبما قال الوزير لـ “الشرق بيزنس” ، وهو منفذ إخباري يركز على منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.