بعد فوات الاوان ..بنك المغرب يرشد الورثة إلى طريقة الكشف عن الحسابات البنكية للمتوفّين

0
238

يتساءل بعض المواطنين، عن طريقة الاستعلام عن الحسابات البنكية للمتوفين، وقد لا يعرف البعض، أن البنك المركزي المغربي، هو جهة الاستعلام الوحيدة عن حسابات المتوفين في البنوك المغربية.

في هذا السياق ، أصدر بنك المغرب دليلا خاصا بالإجراءات المتبعة للحصول على معلومات تتعلق بالحسابات البنكية للمتوفين. وحدد البنك المركزي شروط الحصول على هذه المعلومات والوثائق اللازمة لذلك.

وحسب ما جاء في الدليل، يحق للوريث استنادا إلى رسم الإراثة الذي يشير إلى اسمه أن يقوم بإجراءات الحصول لدى بنك المغرب على المعلومات الخاصة بالحسابات البنكية للمتوفي مجانا، كما يمكن أن يقوم بها الموصى له شريطة تقديم عقد الوصية الذي يشير إلى اسمه، أو الوكيل بالاستناد إلى توكيل مقدم من أحد الورثة.

متى يتعين اللجوء إلى بنك المغرب؟

ولتقادي تنقل جميع الورثة، أشار دليل بنك المغرب إلى إمكانية قيام أحد الورثة فقط بجميع الإجراءات بالنيابة عنهم، مبرزا أن اللجوء إلى بنك المغرب للحصول على جرد الحسابات البنكية الخاصة بالشخص المتوفى يمكن أن يتم في حال لم يكن للورثة علم بوجود حسابات مفتوحة باسم الشخص المتوفى، وفي حال عدم تأكد الورثة من شمولية المعلومات التي يملكونها بخصوص الحسابات البنكية المفتوحة باسم الشخص المتوفى.

وأوضح البنك المركزي، في هذا الإطار، أنه لا يملك تفاصيل عن الرصيد أو العمليات التي أجريت في الحسابات البنكية المفتوحة لدى الأبناك، ولا يقدم كشوفات الحسابات التي تحتفظ بها البنوك باسم المتوفى، كما شدد على أن الحصول على المعلومات مضمون بموجب القانون ولا يستدعي اللجوء إلى القضاء.

ما هي الوثائق التي يتعين الإدلاء بها؟

وفي ما يتعلق بالوثائق التي يجب الإدلاء بها، أبرز دليل بنك المغرب أن الحصول على جرد للحسابات البنكية المفتوحة في اسم الشخص المتوفى، يتطلب أن يقدم صاحب الطلب مجموعة من المعلومات عبر تحميل الاستمارة وملئها من الموقع الإلكتروني لبنك المغرب، أو بمقرات البنك المركزي.

كما يجب تقديم رسم الإراثة أو عقد الوصية، والوكالة في حالة قدم الطلب من طرف شخص موكل له، إضافة إلى نسخة من الوثيقة التعريفية الخاصة بالشخص المتوفى أو رقمها، ونسخة من الوثيقة التعريفية الخاصة بالوارث أو الوكيل أو الموصى له.

كيف يتم إيداع الطلب؟

ويتم إيداع الطلب عبر التنقل إلى أقرب وكالة لبنك المغرب مصحوبا بالوثائق المطلوبة (الوثيقة الأصلية مرفقة بنسخة منها) أو عبر البريد بإرسال طلب مرفق بنسخ الوثائق المطلوبة إلى عنوان بنك المغرب.

وأبرز الدليل أن بنك المغرب يصدر إشعارا بالاستلام، ترد فيه الوثائق الناقصة عند الاقتضاء، مشيرا إلى أنه يعالج الطلب في أجل لا يتعدى 5 أيام من العمل، فيما لا يعالج بنك المغرب الطلب إلا بعد استلام جميع الوثائق المطلوبة.

ويسلم الجواب لصاحب الطلب شخصيا بوكالة أو فرع بنك المغرب الذي يختاره، كما يسلم عبر البريد إلى العنوان المحدد فقط في الحالة التي انتقل فيها صاحب الطلب إلى وكالة بنك المغرب عند الإيداع.