جمعية سمايل للتنمية المستدامة تؤطر ورشات تربوية داخل المؤسسات التعليمية تهم المجال البيئي

0
159

الناظور / هشام قدوري

نظمت جمعية سمايل للتنمية المستدامة بالناظور، يوم الخميس 19 يناير الجاري، في إطار مشروع “الثقافة الخضراء”، المدعم من طرف “UICIN” مجموعة من الورشات ذات طابع ثقافي واجتماعي وبيئي، بمقر مؤسسة الأذكياء للتربية والتعليم الخصوصي بفرخانة إقليم الناظور.

وفي كلمة محمد أمين برجال رئيس جمعية سمايل الذي ألقاها بالمناسبة، أوضح أن هذا المشروع التربوي يدخل في إطار أنشطة الحياة المدرسية، ويهدف بالأساس إلى تحسيس التلاميذ بالدور المحوري للحياة الاجتماعية والثقافية والاقتصادية والبيئية، ونشر الثقافة الخضراء، وذلك من خلال إدراج مجموعة من الأنسطة تقام داخل ورشات هادفة ومؤطرة، من تنشيط مجموعة من الفاعلين التربويين في المجال البيئي، حيث استفاد من هذه الأنشطة حوالي 120 تلميذا وتلميذة.

وأشرف على تأطيرهم أساتذة يتمتعون بكفائة وخبرة وتجربة ميدانية في هذا المجال، تحت إشراف الجمعية، وهم الأستاذ عبد العالي الرحماني في ورشة الموسيقى والتربية البيئية والفنية، وغزلان الزرهوني في ورشة العمل الجمعوي والتنمية المستدامة، وزينب مومو في ورشة التربية الايكولوجية، ولحسن أوهادي في ورشة التربية الصحية والإسعافات الأولية، ومحمد شنوف في ورشة الرسم والتلوين، و محمد برحال في وورشة إعادة التدوير، وحسن بوعربون في ورشة الطباعة الرقمية.

وقد لقي اللقاء استحسانا وتفاعلا كبيرا من طرف تلاميذ المؤسسة والآباء و الأولياء، وفي الختام، تم تقديم شواهد تقديرية لأطر الجمعية من طرف القائمين على المؤسسة عرفانا وتقديرا لمجهوداتهم المبذولة.

ويذكر إلى أن مشروع الثقافة الخضراء الذي أطلقته جمعية سمايل للتنمية المستدامة بالناظور بتاريخ 10 دجنبر 2022 ،وبدعم من منظمة “UICN” وبحضور خبراء الاتحاد الدولي للحفاظ على البيئة، في برنامجه السنوي سيستهدف خلال هذه السنة الدراسية 2022 /2023 مجموعة من المؤسسات التعليمية إلى غاية شهر يوليوز 2023.

 

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا