شراكة خضراء بين المغرب والاتحاد الأوروبي لمكافحة التغير المناخي وتشجيع الانتقال الأخضر

0
107

اتفاق شراكة خضراء الأول من نوعه الذي يبرمه الاتحاد الأوروبي مع بلد من جواره الجنوبي، سيوقع قريبا بين المغرب والاتحاد الأوروبي،  بهدف تعزيز مكافحة التغير المناخي وتشجيع الانتقال الأخضر ،بحسب بيان مشترك صدر اليوم الجمعة، عقب لقاء جمع بنيويورك بين وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي، ناصر بوريطة، ونائب رئيس المفوضية الأوروبية، الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيب بوريل، على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة.

واوضح البلاغ أن المحادثات بين الجانبين همت “العلاقات الثنائية والإرداة المشتركة لتعميق الحوار والتعاون، في إطار الشراكة الاستراتيجية بين الاتحاد الأوروبي والمغرب” واعتبر  بوريطة وبوريل، أن التوقيع  على شراكة خضراء بين الاتحاد الأوروبي والمغرب،  “ستفتح السبيل أمام تعاون وثيق وحوار استراتيجي في مجال مكافحة التغير المناخي وستسهل الجهود المشتركة في اتجاه الانتقال الطاقي”.

 جدد الجانبان في ختام المحادثات على  التأكيد على إرادتهما “مواصلة العمل سويا من أجل الاستجابة للتحديات الشاملة” وفي هذا الاطار تم الاتفاق على  “تحديد موعد مقبل لزيارة الممثل السامي إلى المغرب”.

يذكر أن المغرب، كان قد ألغى  زيارة كان سيقوم بها بوريل للمملكة بسبب تصريحات له حول ملف الصحراء المغربية، تراجع عنها فيما بعد.

 

 

غواتيمالا تقرر فتح قنصلية لها بالداخلة ليرتفع عدد القنصليات في الصحراء إلى 29