(فرنسا) تريد تحسين صورتها بتسهيلات جديدة لفائدة الطلبة المغاربة لن تكون جدية

0
280

ديسمبر الماضي، أعلنت وزيرة الخارجية الفرنسية، كاترين كولونا، خلال زيارة رسمية الى الرباط انتهاء أزمة التأشيرات.

الرباط – بثة السفارة الفرنسية بالمغرب، مقطع فيديو مصور عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، تعلن فيه عن تسهيلات جديدة بخصوص تأشيرات الدراسة لفائدة الطلبة المغاربة، الراغبين في مواصلة دراستهم بالجامعات والمدارس العليا الفرنسية للموسم الدراسي المقبل.

وأعلنت المصالح القنصلية الفرنسية بالمملكة، أنها ستخصص ضمن “حملة الطلبة 2023” ما مجموعه 600 موعد يوميا من أجل طلب الحصول على تأشيرة الدراسة، عبر الشركة المفوض لها بتلقي طلبات الحصول على “الفيزا” “تي إل إس كونتاكت” TLS، عبر مجموع التراب الوطني.

وأكدت “ساندرين ليلونغ موتا”، القنصل العام الفرنسي بالرباط، على أن التسهيلات الجديدة المعلن عنها لفائدة الطلبة المغاربة، من أجل الحصول على إقامة للدراسة في فرنسا، ستعفيهم من اللجوء إلى الوسطاء والسماسرة، موضحة أن الجامعات والمدارس العليا الفرنسية تحتضن اليوم 45 ألف طالب مغربي. 

وسبق للحكومة الفرنسية أن قررت، في عام 2021، تقليص عدد التأشيرات الممنوحة للمغاربة والجزائريين بنسبة 50 بالمئة والتونسيين بنسبة 30 في المئة، ردا على “رفض هذه الدول استعادة مواطنيها الذين صدرت في حقهم قرارات ترحيل”، غير أن المسؤولة الفرنسية، أعلنت “نهاية هذا الإجراء” خلال زيارتها الرباط، ديسمبر الماضي.

وخلال عام 2022، تم منح 142.921 تأشيرة فرنسية سنة 2022 للمواطنين المغاربة، مما يضع المغرب في المرتبة الثانية، بعد الهند، على لائحة البلدان التي تمنح فيها التأشيرات وعلى رأس اللائحة بالقارة الأفريقية،  بحسب الأرقام التي قدمتها وزارة الداخلية الفرنسية يوم 26 يناير 2023.

وكشفت السفارة الفرنسية بالرباط، في بيان لها، بداية الشهر الجاري، أن النشاط القنصلي “عاد إلى طبيعته” بالمغرب.

وأشارت إلى أن “هذا يعني أن الإجراءات التقييدية التي نفذت منذ شتنبر 2021 من قبل السلطات الفرنسية قد ألغيت بشكل تام والهدف هو العودة إلى النشاط الطبيعي الذي سبق الأزمة الصحية سنة 2020”.

وأبرزت السفارة، أن مصالحها القنصلية، تعمل بوتيرة متواصلة للوصول إلى هذا الهدف لا سيما من أجل إتاحة أقصى ما يمكن من المواعيد.