قوى المدنية والحقوقية باقليم تاونات تدق ناقوس الخطر بشأن النفايات الخطيرة للبيئية لمعاصر الزيتون

0
143

من الضروري أن تكون هناك إجراءات رقابية فعّالة وتطبيق قوانين الحماية البيئية بشكل صارم لضمان حماية البيئة والموارد الطبيعية وصحة المجتمع. إذا كنت تمتلك معلومات أو شكاوى حول هذه القضية، يمكنك التواصل مع السلطات المحلية أو المنظمات البيئية المعنية للإبلاغ عن الوضع وطلب التدخل.

عبرت العديد من الفعاليات الجمعوية والنشطاء الحقوقيين عن قلقها الشديد واستنكارها وتنديدها بتكرارجرائم بيئية لبعض أرباب معاصر الزيتون باقليم تاونات، وإصرارها على تحدي القانون والسلطات والأصوات الرافضة لهذه الخروقات.

وقالت قوى المدنية والحقوقية باقليم تاونات، أحدثت الاعتداءات و التجاوزات الأخيرة في حق البيئة والماء بالاقليم استياء كبيرا وعارما عند مختلف قوى المجتمع المدني والنشطاء والساكنة باقليم تاونات، وعبر العديد من الفعاليات الجمعوية والنشطاء الحقوقيين عن قلق شديد واستنكار وتنديد بتكرار هذه الأفعال التي يشتبه أنها تشكل جرائم بيئية لبعض أرباب معاصر الزيتون باقليم تاونات، وإصرار على تحدي القانون والسلطات والأصوات الرافضة لهذه الخروقات.

كما نوهت فعاليات النسيج الجمعوي والهيئات الحقوقية والنشطاء على وسائل التواصل الاجتماعي بالخطوة العملية التي أقدمت عليها السلطات الاقليمية والجهات الوصية على الثروة المائية تجاوبا مع نبض القوى المدنية والحقوقية التاوناتية بتسريع عمل لجنة خاصة لتقصي حقائق التجاوزات البيئية المرتكبة، باعتبارها خطوة مقدامة في مسار الحفاظ على الثرواث البيئية بهذا الاقليم الذي يعاني الاقصاء والتهميش.

وانطلاقا من الحق الدستوري المشروع في بيئة سليمة ومعلومة صحيحة، تطالب القوى المدنية والحقوقية باقليم تاونات من السلطات الاقليمية والجهات الوصية على لجنة تقصي الحقائق بالإعلان عن نتائج التحقيقات الميدانية والتدابير المتبعة للحد من هذه الظاهرة الخطيرة، واتخاذ الإجراءات الزجرية في حق مرتكبي التجاوزات البيئية. كما تدعو فعاليات النسيج الجمعوي والنشطاء الحقوقيين جمعية أرباب معاصر الزيتون باقليم تاونات لتحمل كامل مسؤولياتهم القانونية اتجاه ممارسات أعضائها للدفع نحو الرفع من جودة وسمعة المنتوجات المحلية في الأسواق الوطنية، والحفاظ على المجال البيئي لضمان الاستمرار والاستقرار الاجتماعي بالاقليم.