محاميد الغزلان ..افتتاح فعاليات المهرجان الدولي للرحَّل في نسخته 18 بفن الحكاية

0
219

افتتح مهرجان الرحَّل الدولي في أول لياليه بالحكاية تجسيدا لثقافة للرحَّل المبنية على كل ما هو اجتماعي يُستأنس به بعد يوم من التنقل والترحال، فكانت ليلة 29 من أبريل الجاري موعد لسرد الحكاية على لسان عدة حكواتيين من بلدان مختلفة.

حسب البرنامج الذي سُطر قبل بداية المهرجان، فقد تضمنت فقراته عرض حكواتي قدمه كل من سالف بيرتي ونبيلة فهمي وكرانجين من فرنسا، امتعوا بها جمهور حج لمعاينة السهرة الفنية والثقافية بامتياز بين أحضان الكثبان الرملية الذهبية لمحاميد الغزلان.

كما صرح مدير المهرجان نورالدين بوگراب أن الأمسية الحكواتية هي فقرة جديدة من فقرات المهرجان في نسخته 18 تجسد ثقافة الرحل وفقد تفاعل معها الجمهور، وأضاف أن فكرة إدخال مكون الحكاية ضمن فعاليته أضاف جمالية ثقافية فنية لكون الحكاية من الموروث اللامادي الذي يؤثث لجلسات الرحل يتقاسمون فيها سمرا ليليا، والجميل في الأمر يضيف مدير المهرجان نورالدين بوگراب، أن قدمت بلغات متعدد.

في حين أكدت نبيلة وهبي الحكواتية المغربية أن مهرجان الرحَّل الدولي فرصة وتجربة جميلة احتضنتها الكثبان الرملية، صرح طبيعي، تقول الفنانة نبيلة، تجانست فيه عذرية الصحراء بجمالية الحكاية على اعتبار أن حياة الرحل لا تخلو من سمر تتخلله الحكاية بمواضيع الشجاعة والبطولة وانتصار الخير على الشر مما يخلق لدى أبنائهم تنشئة اجتماعية جيدة.

وجدير بالذكر أن المهرجان الدولي في نسخته 18سيستمر من 29 أبريل الجاري إلى فاتح ماي 2023، وستقدم عروض وفقرات فنية عبر سهرات وسيكون زوار المهرجان في موعد مع مسابقات رياضية وتقاليد عبر المحاكاة على سبيل المثال صنع خبز “الملا” ورياضة هوكي الرمال وغيرها من الفقرات التي ستخلق جوا احتفاليا تنافسيا بفضاءات مدينة محاميد الغزلان على امتداد ثلاثة أيام.