إنفانتينو.. ملف “المغرب إسبانيا البرتغال” الأوفر حظا لتنظيم مونديال 2030 من الجنوب أميركي

0
210

نقلت وسائل إعلام اسبانية عن جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) قوله إن الملف المشترك الذي تقدم به المغرب واسبانيا والبرتغال لتنظيم كأس العالم 2030 هو الأوفر حظا في منافسة الملف الأميركي الجنوبي المشترك بين الأرجنتين وباراغواي وأوروغواي وتشيلي.

ويأتي ذلك بينما فاز المغرب رسميا بتنظيم كأنس أمم افريقيا 2025 وهي تظاهرة تستعد لها المملكة بقدرات تنظيمية عالية وببنية تحتية رياضية متطورة بينما يجري العمل على تطوير منشآت أخرى.

ومن المتوقع أن يتم الكشف عن الملف الفائز في العام القادم ليبدأ العد التنازلي لاحتضان أكبر فعالية رياضية سبق أن نظمتها قطر في العام 2022 ونجحت تنظيميا كأول دولة في الشرق الأوسط تحتضن المونديال.

فيتش: إعادة إعمار ما دمره زلزال الحوز سيسفر عن تسجيل عجز أكبر وديون أعلى مما توقعنا

وخلال مونديال قطر سلطت الملحمة الكروية لأسود الأطلس الضوء على تطور نوعي لقطاع الرياضة وتحديدا كرة القدم وكيف وضع العاهل المغربي الملك محمد السادس رؤية إستراتيجية واستشرافية لتحول ضخم تجني المملكة ثمارها وكيف أعطى دفعة قوية للرياضة من خلال إنشاء أكاديمية الملك محمد السادس لكرة القدم التي دشنها عام 2009 لإعادة تشكيل الرياضة الوطنية في المغرب واكتشاف المواهب الكروية ومساعدة لاعبي كرة القدم للوصول إلى هدفهم واللعب في دوري احترافي.

وأبهرت النتائج التي حققها المنتخب المغربي في مونديال قطر العالم واستقطبت اهتمام دوليا كبيرا بالمغرب، بينما أكدت تقارير دولية مختصة أن نتائج منتخب أسود الأطلس لم تأت من فراغ وأنها ثمار سنوات من الجهد والتخطيط المحكم برعاية ملكية.

وقالت شبكة كادينا كوبي الإسبانية أمس السبت إن السويسري جياني إنفانتينو يعلن دائما حينما يُسأل عن مونديال 2030، أن الملف المشترك بين إسبانيا والمغرب والبرتغال، هو المُفضل لاستضافة أكبر حدث كروي في العالم.

وأوضح تقرير الشبكة الاسبانية أن “الملف المغربي البرتغالي الإسباني المشترك في أمان، رغم كل ما أحاط كرة القدم الإسبانية من عنصرية ضد اللاعبين ذوي البشرة السمراء وأزمة فينيسيوس جونيور وقضية نيغريرا المتهم فيها نادي برشلونة، وأخيرا قضية لويس روبياليس رئيس الاتحاد السابق وما فعله مع جيني هيرموسو لاعبة منتخب السيدات، إلا أنه لزاما العمل على إيجاد خليفة للأخير في المنصب والتركيز على إدارة الملف بشكل جيد، وفق موقع زنقة 20 الإخباري المغربي.

وفي السياق ذاته ألمح تقرير نشر في صحيفة ماركا الاسبانية أن رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم المتواجد حاليا في مدريد لحضور حفل زفاف أسطورة كرة القدم البرازيلي رونالدو نازاريو بجزيرة إيبيزا يميل نحو الملف المشترك الذي تقدم به المغرب واسبانيا والبرتغال لتنظيم مونديال العام 2030.

وأضافت أن إنفانتينو أكد أن الملف المغربي الايبيري لتنظيم كأس العالم في نسخته الـ2030 يحتل المركز الأول من حيث الاهتمام، فيما يأتي ذلك بينما من المقرر أن يجتمع ممثلو اتحادات كرة القدم الثلاث (للمغرب واسبانيا والبرتغال) في العاصمة المغربية الرباط في الرابع من أكتوبر/تشرين الأول في ثاني اجتماع لهم بعد لقاء سابق عقد في 16 سبتمبر/أيلول في لاس روزاس الاسبانية.