توقيع اتفاقية إطار بين جامعة محمد الخامس بالرباط وجامعة خيان بإسبانيا

0
252

وقعت جامعة محمد الخامس بالرباط وجامعة خيان بإسبانيا، اليوم الثلاثاء بالرباط، اتفاقية إطار للشراكة في مجال التعليم العالي والبحث العلمي وتطوير برامج ومشاريع في مجالات مختلفة يحددها الشركاء.

وتهدف هذه الاتفاقية التي وقعها، رئيس جامعة محمد الخامس بالرباط بالنيابة، فريد الباشا، ورئيس جامعة خيان بإسبانيا، نيكولا رويز رييس، إلى تعزيز التعاون المثمر بين الجامعتين من أجل تطوير التعليم والتكوين والبحث العلمي في مجالات ذات الاهتمام المشترك.

كما تروم تنظيم أنشطة مشتركة وتطوير برامج ومشاريع في المجالات التي يتم تحديدها بالاتفاق المتبادل، والمتعلقة بتبادل الطلبة في سلك الإجازة والماستر وكذلك طلبة الدكتوراه، وأيضا تنفيذ مشاريع بحثية مشتركة، والتحضير المشترك للدبلومات الدولية، وتبادل الأساتذة والخبرات والإدارية، فضلا عن تنظيم الأنشطة الثقافية إلى غير ذلك.

وتهدف الاتفاقية أيضا إلى التشجيع على إحداث كرسي للتعاون الإسباني-المغربي في الدراسات الاجتماعية والقانونية، وسيتم تحديد أهدافه لاحقا.

وبهذه المناسبة، قال رئيس جامعة خيان الإسبانية إن اتفاقية الشراكة التي تم توقيعها بين الجامعتين، تغطي عدة مجالات مضيفا أن بنودها تشمل أساسا تبادل الطلبة والباحثين والاساتذة بين المؤسستين الجامعيتين.

وأبرز السيد رويز رييس، في تصريح للصحافة، أن التعاون يهم أيضا وضع برنامج للبحث والتكوين، خاصة في الماستر والدكتوراه، مشيرا إلى أنه سيتم عقد لقاءات داخل الجامعتين تهم أساسا الجانبين القانوني والاقتصادي.

من جانبه، أوضح السيد الباشا، في تصريح مماثل، أن هذا الاتفاق يعد الأول من نوعه بين جامعة محمد الخامس بالرباط وجامعة خيان الاسبانية، مضيفا أن الهدف المسطر يتمثل في جعلها اتفاقية ذات وقع حقيقي على المؤسستين.