الخميس, ماي 2, 2024
الرئيسية اقتصاد اعمال “إنتل” الأميركية تستثمر 25 مليار دولار لإنشاء مصنع في إسرائيل في أكبر...

“إنتل” الأميركية تستثمر 25 مليار دولار لإنشاء مصنع في إسرائيل في أكبر استثمار دولي على الإطلاق في إسرائيل

0
797

أعلن وزير المالية الإسرائيلي يوم الأحد أن شركة إنتل العملاقة للكمبيوتر ستستثمر حوالي 25 مليار دولار لإنشاء مصنع جديد في كريات جات جنوبي إسرائيل، واصفا إياه بأنه أكبر استثمار دولي على الإطلاق في إسرائيل.

وذكرت وزارة المالية الإسرائيلية أن المصنع في كريات جات من المقرر افتتاحه في عام 2027 ليعمل حتى عام 2035 على الأقل، وسيوظف آلاف الأشخاص، مضيفة أنه بموجب الصفقة ستدفع إنتل معدل ضرائب بنسبة 7.5 بالمئة، ارتفاعا من خمسة بالمئة الحالية.

وذكر موقع إنتل على الإنترنت أن الشركة خلال ما يقرب من خمسة عقود من عملياتها في إسرائيل أصبحت حاليا أكبر شركة مُشغلة لموظفين في القطاع الخاص ومُصّدرة بالبلاد ورائدة محليا في قطاع صناعة الإلكترونيات والمعلومات.

وفي عام 2017 اشترت “إنتل” شركة “موبايلي غلوبال” ومقرها إسرائيل والتي تطور وتنشر أنظمة متقدمة لمساعدة السائقين، مقابل 15 مليار دولار.

وطرحت “إنتل” جزءا من أسهم “موبايلي” للبيع العام الماضي.

وأعلن نتنياهو الصفقة في تصريحات خلال اجتماع حكومته بثها التلفزيون، ووصفها بأنها “إنجاز هائل للاقتصاد الإسرائيلي، 90 مليار شيقل (25 مليار دولار)، أكبر استثمار على الإطلاق لشركة دولية في إسرائيل”.

وكانت شركة “إنتل” قد أعلنت عزمها استثمار ما يصل إلى 4,6 مليار دولار لبناء منشأة جديدة في بولندا ستوفر نحو ألفي وظيفة.

كما تجري الحكومة في ألمانيا محادثات مع الشركة بهدف تقديم تسهيلات كي تفتتح “إنتل” مجمعًا صناعيا لإنتاج الرقائق على أراضيها.

ويتوقع أن يوفر مصنع “إنتل” الجديد آلاف أماكن العمل، براتب أعلى من معدل الأجور في قطاع الرقائق الإلكترونية. وجرى الاتفاق على زيادة نسبة الضريبة التي تدفعها الشركة من 5% إلى 7.5%. وسينتهي الاستثمار في المصنع في العام 2027، وأن تستمر الشركة بتشغيله حتى العام 2035. كذلك وافقت الحكومة الإسرائيلية مبدئيا على منح الشركة هبة بنسبة 12.8% من مبلغ الاستثمار.

وعقب نتنياهو قائلا إنه “أرحب بهذا الإنجاز الكبير للاقتصاد الإسرائيلي – 90 مليار شيكل – وهو الاستثمار الأكبر لشركة دولية. وهذا تعبير عن ثقة كبيرة بالاقتصاد الإسرائيلي، بخلاف مطلق لجميع التقارير الكاذبة ضدنا” التي أشارت إلى أن خطة إضعاف جهاز القضاء يضعف الاقتصاد الإسرائيلي.