مصرع قائد الجيش النيجيري و10 ضباط في تحطم طائرته شمال البلاد

0
164

اكد المتحدث باسم القوات الجوية النيجيرية أن قائد الجيش الجنرال إبراهيم أتاهيرو لقي مصرعه الجمعة مع 10 ضباط آخرين، في تحطم طائرة عسكرية إثر إقلاعها من مطار في شمال البلاد في ظل أحوال جوية سيئة. 

وقال المتحدث باسم القوات الجوية النيجيرية، إدوارد غابكويت، لوكالة الصحافة الفرنسية، إن الجنرال أتاهيرو (54 عاماً) لقي حتفه عصر الجمعة، حين تحطمت طائرته العسكرية قرب مطار كادونا في شمال البلاد، من دون مزيد من التفاصيل.

وكان الرئيس محمد بخاري عيّن أتاهيرو رئيسا لأركان الجيش في كانون الثاني/يناير في تغيير للقيادة العسكرية العليا لتعزيز مكافحة تصاعد العنف والتمرد الجهادي المستمر منذ أكثر من عقد.  

ويتزامن مصرع أتاهيرو مع تقارير عن إصابة زعيم جماعة بوكو حرام النيجيرية الجهادية أبو بكر الشكوي بجروح خطرة إثر اشتباكات مع مقاتلين من فصيل منافس موالٍ لتنظيم “الدولة الإسلامية”.

ويحاول الجيش النيجيري إخماد تمرد جهادي في شمال شرق البلاد منذ عام 2009، وقد أودى النزاع بحياة أكثر من 40 ألف شخص ودفع نحو مليونين آخرين للنزوح.

وتتقاتل جماعة بوكو حرام ومقاتلي تنظيم “الدولة الإسلامية” في غرب أفريقيا في ولاية بورنو في شمال شرق نيجيريا، حيث باتت الغلبة لمقاتلي التنظيم في نيجيريا بعد أكثر من عقد على اندلاع التمرد الجهادي.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا