صندوق الإيداع والتدبير يحذر المغاربة من كشوفات حسابات مزورة منسوبة إليه بخصوص “الحسابات البنكية الراكدة”؟!

0
672

ما مصير الحسابات الراكدة، التي لم تشهد معاملات مثل السحب والإيداع والتحويل، والاستعلام عن الرصيد؟

الرباط – أعلن صندوق الإيداع والتدبير أنه توصلت مصالحه في الآونة الأخيرة في إطار تعاملها مع بعض المرتفقين من العموم، بوثائق ومعلومات وكشوفات حسابات منسوبة إليها، تتضمن معطيات ووقائع وهمية مشوبة بمحاولات تدليس ولأغراض غير مشروعة، يدعي أصحابها من خلالها توفرهم بصفة شخصية أو بالنيابة عن أشخاص آخرين على مبالغ مالية مهمة تم إيداعها لدى صندوق الإيداع والتدبير لفائدتهم.

هذا وينهي صندوق الإيداع والتدبير إلى علم العموم عدم اعتبار أية وثائق أو معلومات منسوبة إليه، غير صادرة عن مصالحه الرسمية أو شركائه المعتمدين وعدم التعامل مع أية جهات خارج إطار المؤسسة بمختلف مصالحها المختصة والتي تظل رهن إشارة المرتفقين المتوفرين على الشروط القانونية للإجابة عن استفساراتهم المشروعة وتقديم الإرشادات الضرورية بخصوص العمليات المسجلة لفائدتهم.

منذ عام 2006 حتى نهاية عام 2020 ، يؤكد  صندوق الإيداع والتدبير بأنه تم إيداع 439 مليون درهم من حسابات راكدة. خلال نفس الفترة، تم تخصيص 71 مليون درهم ، أو 16٪ من الإجمالي المسجل منذ دخول القانون حيز التنفيذ. وبالتالي، أعيدت هذه الـ 71 مليون درهم إلى الخزينة العامة للمملكة بعد مرور فترة 5 سنوات دون أن يطالب بها أي شخص معني. مع العلم أن هناك حصة من تلك الأموال يطالب بها أصحاب الحسابات أو المستفيدون منهم ، وهي منخفضة عالميًا (حوالي 55 مليون درهم) ذلك أن عددًا قليلاً من الأشخاص ينفذون إجراءات الاسترداد.

استرداد الأموال ..

خلال فترة الإيداع التي تبلغ 5 سنوات، يمكن للمواطنين المطالبة بأصولهم المودعة لدى صندوق الإيداع والتدبير. ليطرح هنا السؤال: هل يعرف المواطنون حقوقهم؟ يقول محمد بلمعاشي: في تصريح سابق ،”من الصعب الإجابة على هذا السؤال بشكل مباشر، لكن الإحصاءات التي لدينا قد تشير إلى أن الناس ليسوا على دراية بهذا البند التنظيمي”.

في الواقع، يؤكد صندوق الإيداع والتدبير أنه منذ دخول القانون حيز التنفيذ، تم تسجيل حوالي 24879 حسابا راكدا ، بمعدل 1777  حساب في السنة بين عامي 2006 و 2020. واتضح أنه على مدى 15 عاما، فإن 966 فقط استعاد المستفيدون (أصحاب أو مستفيدون) أصولهم المودعة. يمثل هذا المبلغ الإجمالي العائد 54.6 مليون درهم، أي12.4٪ من جميع الودائع المتعلقة بالحسابات الراكدة.

أنواع الحسابات الراكدة

لكن اليوم، ماذا نعرف عن هذه الحسابات وأصحابها؟ فيما يتعلق بالملف الشخصي للأشخاص الذين لديهم حسابات راكدة، يرى مدير إدارة المدخرات بصندوق الإيداع والتدبير أن غالبية الحسابات المودعة ستكون للمغاربة المقيمين بالمملكة. ولكن هناك أيضًا حسابات للمغاربة المقيمين في الخارج والأجانب الذين أقاموا ذات مرة في المغرب ولم يعودوا يقيمون به “.

في الواقع، يلعب صندوق الإيداع والتدبير دور حلقة وصل إذ أنه سيتلقى كل تلك الحسابات بعد تحويلها من قبل البنوك. “القانون لا يميز بين الحسابات الراكدة. إذ يجب نقلها إلى صندوق الإيداع والتدبير في غضون الوقت المحدد. والصندوق يتوصل فقط بأن هذا الشخص لديه حساب مشترك.

ويوضح محمد بلمعاشي، أن صندوق الإيداع والتدبير يلعب في الواقع دور تلقي الحسابات بعد تحويلها من قبل البنوك. “القانون لا يميز بين الحسابات الراكدة. لدى يجب نقلها إلى صندوق الإيداع والتدبير في غضون الوقت المحدد. نحن نعلم فقط أن هذا الشخص لديه حساب تم إرساله إلى صندوق الإيداع والتدبير، لكن طبيعة هذا الحساب (دفتر، إيداع، إلخ) غير معروفة. وبالتالي فنحن نعلم فقط أن المالك لديه أصول في حسابات راكدة “.

ويدعو صندوق الإيداع والتدبير المواطنين الراغبين في الحصول على معلومات عن مصالحنا الإدارية إلى زيارة الموقع الإلكتروني لصندوق الإيداع والتدبير www.cdg.ma أو التواصل مباشرة مع المصالح المعنية داخل المؤسسة عبر البريد الالكترونيconsignations@cdg.ma أو عن طريق الاتصال بالرقم 000-669-0537مع إمكانية الاطلاع وتأكيد العمليات برسم الأموال الراكدة (Avoirs en déshérence) عبر البوابة الإلكترونية www.manti.ma أو التوجه إلى مقر صندوق الإيداع والتدبير، الكائن بالرباط ساحة مولاي الحسن، لجميع استفساراتكم.