“النقابة الوطنية للصحافة المغربية تدعو للرد على حملة التشويه: لا مكان للتضليل والإرهاب في حرية التعبير”

0
178

التصدي للحملة الممنهجة: النقابة الوطنية للصحافة المغربية ترد بحزم على هجمات التشويه

تتابع النقابة الوطنية للصحافة المغربية بقلق واستياء بالغين سلسلة من المقالات والفيديوهات التي تناولت الشأن الإعلامي في بلادنا بإساءة كبيرة، وتعرضت لعدد من عضوات وأعضاء أجهزة النقابة عبر حملة ممنهجة مليئة بالقذف والتشهير، وصلت في بعض الأحيان إلى الترهيب الفردي.

تؤكد النقابة إيمانها بحرية التعبير ولكنها تشدد على أهمية ربط هذه الحرية بالمسؤولية واحترام كرامة الآخرين. وتدعو إلى التوقف عن التضليل واستهداف الأفراد عبر المعلومات المغلوطة، مشيرة إلى أن هذا النوع من السلوك لا يعد نقداً مشروعاً بل تصفية حسابات خطيرة.

النقابة تدين بشدة التعبيرات المتنطعة التي تجعل حياة الأفراد مستباحة، معتبرة أن الاستهداف المباشر للحياة الشخصية يضر العائلات ولا يساهم في تصحيح الأوضاع. كما ترى أن عدم تفعيل آليات المحاسبة القانونية يشجع على ممارسة الابتزاز ويخلق فوضى تهدد القوانين والأعراف.

“حملة ‘تحفة شو’ ضد حنان رحاب: كشف أبعاد الهجوم وتداعياته على الصحافة وحقوق المرأة”

وتنبه النقابة إلى أن إساءة استخدام حرية التعبير تشكل خطراً على المكاسب الحقوقية السابقة وتستهدف الحقل الإعلامي بشكل ممنهج. تدعو إلى فتح تحقيق عاجل في هذه الجرائم وتطالب بكشف جميع الأطراف المتورطة.

وتعبر النقابة عن قلقها من محاولة البعض خلط الأوراق والتباكي على إصلاح القطاع بهدف إبقاء الفوضى وتغذية الابتزاز، وتؤكد على أهمية التركيز على النقاش العميق والهادئ بدلاً من التواطؤ في الفوضى الحالية.

وأخيراً، تذكر النقابة بأهمية إنتاج منظومة قانونية تحمي المهنة وتعزز أخلاقياتها، وتدعو الصحافيين إلى فرز النقاش الحقيقي عن الفوضى والتوجه نحو بناء قطاع إعلامي يستحق لقب “السلطة الرابعة”.