اجتماع اللجنة المشتركة المغربية-البريطانية في مجال التعليم العالي

0
174

عقدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار المغربية وسفارة المملكة المتحدة بالرباط، والمجلس الثقافي البريطاني بالمغرب، حضوريا وعبر تقنية المناظرة المرئية، الاجتماع الرابع للجنة المشتركة المغربية-البريطانية في مجال التعليم العالي، بهدف تعزيز العلاقات الثنائية وتوطيد الروابط المتينة التي تجمع بين المملكة المغربية والمملكة المتحدة . وفقا ببلاغ صادر عن وزارة التعليم المغرب العالي المغربية.

 وأشار البلاغ الى ان  الاجتماع، الذي شارك فيه كلا من   وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار المغربي، عبد اللطيف ميراوي، والمبعوث التجاري لرئيس الوزراء البريطاني إلى المغرب، أندرو موريسون، ومدير المجلس الثقافي البريطاني في المغرب، توني رايلي، بحضور سفير المملكة المتحدة بالمغرب، سيمون مارتن، ونظيره سفير المغرب لدى المملكة المتحدة، حكيم حجوي، ورؤساء ومسؤولين أكاديميين، وممثلي المؤسسات المكلفة بالتعليم العالي والبحث العلمي والابتكار بالبلدين ،تمحور حول ثلاثة مواضيع رئيسية تهم تعزيز الشراكات في مجال البحث العلمي، الحكامة وضمان الجودة، وتدويل التعليم العالي، وكذا الأولويات المشتركة ومستجدات بلورة الاستراتيجيات التي تعرفها منظومتي البلدين.




وأوضحت الوزارة ،ان الحدث كان مناسبة للاحتفاء والتنويه بالتعاون المثمر بين البلدين الذي عرفته السنة الماضية، والذي أسفر عن عدة مبادرات في مجال البحث وتعزيز ضمان الجودة داخل الجامعات المغربية، نذكر منها:

1. توفير منح لدعم التعاون الدولي في مجال الأبحاث بين الجامعات في البلدين، في إطار برنامج “روابط الأبحاث البيئية ” التابع للمجلس الثقافي البريطاني (التعاون بين جامعة ابن طفيل بالقنيطرة وجامعة كوليج لندن لتطوير أبحاث في مجال التغيرات المناخية، وبين المركز الوطني للبحث العلمي والتقني وجامعة كيلي لخلق تشبيك في مجال البحث العلمي والابتكار، وتوسيع الاستفادة من فرص التمويل الممنوحة على المستوى الدولي، وكذا تعزيز إشعاع الجامعة.

2. مشاركة 60 باحث شاب من 12 جامعة عمومية مغربية في دورات تكوينية عن بعد لتعزيز مهاراتهم في مجال التواصل، وذلك في إطار برنامج “ربط الباحثين” التابع للمجلس الثقافي البريطاني.

3. استفادة 30 مشارك في تكوين الجامعات العمومية والوكالة الوطنية المغربية لتقييم وضمان الجودة في التعليم العالي والبحث العلمي (ANEAQ) في المغرب، من طرف وكالة ضمان الجودة في المملكة المتحدة في مجال التقييم المؤسساتي الداخلي والخارجي. 

وخلص البلاغ الى ان الاجتماع شهد توقيع مذكرة تفاهم بين الوكالة الوطنية لتقييم وضمان جودة التعليم العالي والبحث العلمي – المملكة المغربية (ANEAQ) ووكالة ضمان الجودة في التعليم العالي (QAA)، من أجل مواصلة وتوسيع مجالات التعاون والشراكة بين الطرفين.

 

 

 

 

 

الجزائر تتهم مجدداً المغرب بالوقوف وراء تقرير اليونيسيف حول ” البطالة والتهميش للشباب الجزائري”… تصعيد جديد؟