مشاركة‮ “‬كارثية‮” ‬للمنتخب المغربي للسكيت بورد ببطولة Dew Tour سببها العشوائية ! بلا محاسبة ولا مراقبة؟!

0
104

تنبئنا في “المغرب الآن” بالمستوى الذي‮ ‬ستظهر به المنتخب المغربي للسكيت بورد ببطولة Dew Tour ، ‬بمشاركة كارثية في‮ بالولايات المتحدة الأمريكية والمؤهلة لأولمبياد طوكيو ،‮ ‬ويتزامن ذلك مع المستوى الكارثي التي‮ ‬يعاني‮ ‬منها المنتخب بسبب معاناة عدد من أعضائه الممارسة الاحترافية والتقنية فضلا عن‮ ‬غياب البدائل المناسبة‮.‬

وتطرح هذه الوضعية علامات استفهام كثيرة حول مستقبل هذا المنتخب ومنتخابات أخرى لرياضات جماعية وفردية،‮ ‬إثر خيبة المنتخبات المغربية في ريو ديجنيرو 2016  السابق التي لم تحقق فيها جميع الجامعات الرياضية المغربية إلاّ الكوارث ، وكان  فقط للسفر والسياحة والاستجمام للبعض على حساب المال العام ،‮ ‬فضلا عن السقوط  الجماعي لجميع المنتخبات و إقصاءها من كل المسابقات الخارجية،‮ ‬قصد عودتها للوطن و بنائها من جديد‮.‬

ورغم مشاركة المغرب ببعثة ضمت 49 رياضيا في 13 رياضة فإن الحصيلة كانت سيئة رغم الحوافز المالية الكبيرة التي كانت مخصصة للفائزين.

وإضافة لخيبة الأمل على الصعيد الرياضي تلقت البعثة الاولمبية صدمة أخرى بعد القبض على الملاكم حسن سعادة بتهمة التحرش الجنسي ليستبعد من المنافسات.

كما استبعد الملاكمان سعيد هرنوف وحمزة البرباري بجانب لاعبة التايكوندو حكيمة المصلاحي لاتهامهم بخرق قواعد المنشطات قبل الاولمبياد.

ولم يحقق المغرب الكثير في الرياضات الجماعية فاحتل المركز الثالث في بطولة افريقيا للكرة الطائرة في مصر بينما جاء في المركز الخامس ببطولة افريقيا لكرة اليد.

فقد أظهرت  نتائج المشاركين المغاربة في البطولة :

* منافسات Park :

– طه بونو الإدريسي : المركز 62 من أصل 64، الكوطا القارية نالتها جنوب افريقيا باحتلال بطلها المركز 61.

– آية أسقساس : المركز 38 من أصل 41، البطلة الجنوب افريقية نالت الكوطا القارية بنيلها المركز 35.

* منافسات Street :

– عبد السلام الغرباوي في المركز 83 والأخير.

– وفاء هبول في المركز 38 والأخير.

يذكر أن الجامعة الملكية المغربية للرياضات الحضرية تلقت انتقادات لاذعة من أسرة السكيت بورد المغربي بسبب تهميش الجامعة لأبطال من مستوى عالي كانوا الأجدر بالمشاركة في التصفيات الأولمبية.

وفي نفس السياق ، طالب حينها رئيس المنظمة الوطنية بضرورة فتح ملف ما وصفها بالتجاوزات في مجال الشباب والرياضة الذي قال إنه مليء بالمخالفات، متسائلًا: “إلى متى يتم السكوت عن تلك التجاوزات دون وضع حلول تامة لها من أجل وقف هذا النزيف المستمر الذي يتصاعد يومًا بعد الآخر ويضر بالعباد والبلاد”. 

وأكد “رئيس المنظمة”، أن قطاع الشباب والرياضة كان ولا زال يعاني إهمالًا جسيمًا وواضحًا من قبل وزير الشباب والرياضة المعفي (..) حتى عهد وزير الشباب الحالي، وذلك منذ توليه هذا المنصب عام 2020، رغم أن جلالة الملك المفدى محمد السادس حفظه الله ورعاه يولي هذا القطاع بالتحديد أولوية خاصة في الاهتمام. 

وقال رئيس المنظمة الوطنية، إن الملف الرياضى متخم بالمخالفات والتجاوزات حبيسة الأدراج بمكتب الوزير دون أن يعلم أحد مصيرها، وأوضح رئيس المنظمة الوطنية للنهوض بالرياضة وخدمة الأبطال الرياضيين قائلًا، ما الذى تم في رسالة مفادها تزويد المنظمة بقائمة الإعتمادات المالية المخصصة لفائدة الجامعات الملكية الرياضة التي عددها 46 أنذاك، و حول تبدير المال العام على بعثة تتجاوز 100 شخص 64 منهم مرافقين لا علاقة لهم بالمشاركة بل بالسياحة والتجميم في فنادق البرازيل ومطاعم البرازيل الفاخرة على نفقة المال العام وما أدراك ما المال العام، وحصول هذه الجامعات على دعم بمئات الالاف من الدراهم دون تحقيق أي عائد يذكر.

وختم رئيس المنظمة الوطنية للنهوض بالرياضة وخدمة الأبطال الرياضيين، بضرورة فتح هذا الملف على مصراعيه وعلى أعلى المستويات، ومحاسبة كل مقصر وكل من تثبت بحقه تهم فساد مالى كان أو ادارى؛ للحفاظ على أموال الدولة من الإهدار، وإعادة الانضباط لهذا القطاع الشبابي الرياضي الكبير الذي يعد ركنًا هامًا من أركان المملكة المغربية الشريفةز

وشدد جلالة الملك المفدى محمد السادس حفظه الله ورعاه في أكثر من خطاب له، على ضرورة التطبيق الصارم لمبدأ “ربط المسؤولية بالمحاسبة”، الذي ينص عليه الدستور المغربي في الفقرة الثانية من الفصل الأول.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا