الجزيرة تنهي عقد مذيعيها المغربي عبد الصمد ناصر وفرض ابنة ورزازات الأمازيغية حضورها على شاشة الجزيرة

0
352

تقرير جمال السوسي

استغنت قناة الجزيرة الإخبارية عن مذيعين، هما المغربي عبد الصمد ناصر والسودانية نانسي محجوب والذين كانا ضمن وجوه المحطة التي تبث من العاصمة القطرية الدوحة.

ويعد المذيعين اللذين تميزا بحضورهما على شاشة قناة “الرأي والرأي الآخر”، من أبرز الإعلاميين ولهما حضور في وسائل التواصل الاجتماعي.

وقبل أن يلتحق بشبكة الجزيرة عمل عبد الصمد ناصر في القناة الأولى المغربية بعد تخرجه صحافياً ومقدم أخبار، بعد تخرجه من جامعة محمد الخامس بإجازة بكالوريوس في الآداب.

وقدّم عبد الصمد ناصر منذ التحاقه بقناة الجزيرة عام 1997 عدداً من البرامج، مثل منبر الجزيرة، والمشهد العراقي (من بغداد)، والشريعة والحياة لسنتين، كما غطّى أحداثا دولية كثيرة وأبرزها الانتفاضة الفلسطينية الثانية (انتفاضة الأقصى) وأحداث الحادي عشر من سبتمبر/ أيلول 2001 والحرب على أفغانستان والحرب على العراق والحرب على لبنان 2006 والحرب على غزة 2008.

ويعد عبد الصمد ناصر من أنشط المذيعين والإعلاميين نشراً على وسائط التواصل الاجتماعي.

وتعد نانسي محجوب التي ستغيب عن شاشة الجزيرة أول مذيعة سودانية تظهر على شاشة قناة “الرأي والرأي الآخر” الإخبارية مذيعة رئيسية للنشرة الرياضية.

وقبل الجزيرة عملت نانسي التي أمضت سنوات عمرها في الدوحة، في كل من تلفزيون قطر وإذاعة صوت الخليج.

واتخذت قناة الجزيرة في السنوات الأخيرة، سلسلة من التغييرات التي تشهدها المحطة. كما اتجهت “الجزيرة” القطرية في الآونة الأخيرة إلى اعتماد سياسة “تشبيب” القناة، خاصة من حيث دعمها بوجوه شابة في صورة مذيعين وصحافيين وأسماء جديدة للمشاهدين.

نانسي محجوب
مذيعة قناة الجزيرة السودانية نانسي محجوب

ويأتي انتهاء عقود كل من المذيع المغربي عبد الصمد ناصر والسودانية نانسي محجوب، اللذين كانا من أبرز وجوه القناة القطرية، في خطوة مفاجئة، يعتبرها البعض إنها جاءت في إطار خطة شاملة لإعادة هيكلة القناة.

وتجدر الإشارة أنه إلى الآن، لم تكشف القناة عن أسباب هذا القرار، الذي أثار ردود فعل متباينة بين المشاهدين والمتابعين على مواقع التواصل الاجتماعي.

وعلى سبيل التطرق لمسيرتهما المهنية، يُشار أن عبد الصمد ناصر هو صحافي ومقدم أخبار مغربي، التحق بشبكة الجزيرة عام 1997، بعد أن عمل في التلفزيون المغربي.

قدّم عدة برامج إخبارية وسياسية على شاشة الجزيرة، كما غطّى أهم الأحداث الدولية في العقدين الماضيين، مثل انتفاضة الأقصى والحروب على أفغانستان والعراق ولبنان وغزة. كما اشتهر بحضوره القوي على منصات التواصل الاجتماعي، حيث يتابعه مايقرب عن نصف مليون شخص على تويتر.

أما نانسي محجوب فهي مذيعة سودانية، انضمت إلى قناة الجزيرة عام 2010، بعد أن عملت في تلفزيون قطر وإذاعة صوت الخليج. كانت أول مذيعة سودانية تقدم النشرات الرياضية على شاشة الجزيرة، وأبرزت بأسلوبها المميز والمحبب للجمهور.

ومؤخراً كشفت قناة الجزيرة عن التحاق مذيعة مغربية بصفوفها وتشكل إضافة وتحقق تنوعاً في الوجوه التي تظهر على قناة المحطة التي تبث من العاصمة القطرية الدوحة.

وانضمت سهام أشطو المذيعة المغربية الوافدة من قناة “دوتشي فيله” الألمانية، لتقديم النشرات الإخبارية. وفرضت ابنة ورزازات الأمازيغية حضورها في أول ظهور لها على شاشة الجزيرة، وتم تقديمها للجمهور في إحدى النشرات الإخبارية.

وظهرت قناة الجزيرة في نوفمبر/ تشرين الثاني 1996، وقال الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني مؤسس المشروع، إنه تم إطلاق شبكة الجزيرة الإخبارية لتكون “هدية قطر للباحثين عن الأخبار في العالم”.

وفرضت ابنة ورزازات الأمازيغية حضورها في أول ظهور لها على شاشة الجزيرة، وتم تقديمها للجمهور في إحدى النشرات الإخبارية.

وبدأت سهام مسيرتها في مجال الإعلام عام 2009 صحافية مع مكتب الشرق الأوسط في الرباط وهي ماتزال طالبة في معهد الإعلام.

وشقت طريقها في المجال الذي تعشق بعد تخرجها من بوابة صحف ومواقع مغربية، ثم استكملت رحلتها عام 2020 في عالم الصحافة من ألمانيا من بوابة مؤسسة دوتشي فيله. وأثبتت منذ التحاقها بقسم التلفزيون في المؤسسة الألمانية في برلين وجودها وحضورها.

وترغب المغربية الوافدة الجديدة للجزيرة استكمال قصة نجاحها في القناة العربية الأولى، حيث لقيت استحسان الجمهور في أول إطلالة لها.

وتميزت الجزيرة منذ انطلاقتها قبل نحو ربع قرن بالتنوع الكبير للوجوه التي تظهر على الشاشة أو خلف الكواليس، وهو ما عزز من حضورها في الساحتين العربية والدولية، وجعل منها القناة رقم واحد.