القراء المغاربة يحتلون المركز الثالث والرابع في مسابقة القرآن الدولية

0
259

فاز القراء المغاربة بالمراكز الثالث والرابع الثلاثة في فئة الذكور، في مسابقة الترتيل “التحبير للقرآن الكريم وعلومه 2022” في الإمارات العربية المتحدة.

فاز مغربيان اليوم بالمركزين الثالث والرابع في مسابقة تلاوة القرآن الدولية “عطر الكلام“.

وحصل زكريا الزريق على المركز الثالث وجائزة مالية قدرها مليون ريال (266،500 دولار) ، فيما حصل عبدالله الدغري على المركز الرابع وجائزة مالية قدرها 700 ألف ريال (186،594 دولار).

وتأهل القارئان لنهائيات مسابقة “عطر الكلام” هذا الأسبوع إلى جانب متسابقين آخرين: عبد العزيز الفقيه من السعودية الذي فاز بالمركز الثاني ، ويونس شاه مرادي من إيران الذي فاز باللقب هذا العام.

تبلغ قيمة جائزة المركز الأول 3 ملايين ريال سعودي (800 ألف دولار أمريكي) ، بينما تبلغ جائزة المتسابق العاشر 80 ألف ريال سعودي (21300 دولار أمريكي).

في فئة الآذان في المسابقة ، فاز المتسابق السعودي محمد الشريف بجائزة قدرها 2 مليون ريال (533127 دولار) ، بينما ذهب المركز الثاني إلى الإندونيسي ضياء الدين بن نزار الدين الحاصل على جائزة مالية قدرها ريال سعودي. 1 مليون (266،500 دولار).

هذه ليست المرة الأولى التي يتفوق فيها المغاربة في مسابقات تلاوة القرآن الدولية. في العام الماضي ، أصبح يونس الغربي هو الأحدث في قائمة طويلة من المغاربة الذين فازوا بجائزة دولية لمهارات تلاوة القرآن.

حصل الغربي ، الذي استحوذ على اهتمام الجماهير بعد فوزه في المسابقة على الرغم من إعاقته البصرية ، على جائزة قدرها 5 ملايين ريال سعودي (1.3 مليون دولار).

في عام 2020 ، ظهر خمسة مغاربة من بين الفائزين في مسابقة تلاوة القرآن في أبو ظبي خلال حفل افتراضي. تقريبا جميع الفائزين بجوائز مسابقة أبو ظبي كانوا مغاربة.

وحصلت المغربية فاطمة زهراء مرابط على المركز الأول في فئة “جميع الجنسيات” للسيدات ، وجاءت المغربية كوثر الزريبي وشيماي لشاب في المركز الثاني والثالث على التوالي.

تميز الرجال المغاربة بنفس القدر في المنافسة ، حيث احتل أنس محمدي المركز الأول في فئة “جميع الجنسيات” للرجال يليه مغربي آخر في المركز الثالث ، عبد الله بلا.

وكانت أولى تصفيات المسابقة هذا العام قد بدأت في يناير الماضي، وشارك فيها أكثر من 50 ألف متسابق، من 165 دولة، قبل الوصول إلى التصفيات النهائية التي تنافس فيها 50 متسابقًا بفرعي التلاوة والأذان عبر برنامج “عطر الكلام” الذي تم نقله عبر شاشة mbc، ومنصة شاهد الرقمية.




وتُعد المسابقة إحدى أهم المبادرات التي تنفذها الهيئة العامة للترفيه خلال شهر رمضان، بما تقدمه من محتوى يتناسب مع روحانية الشهر، فضلًا عن معاييرها وأحكامها التي تعزز التنافسية، عبر مراحل وتصفيات تضمن وصول الموهوبين والمميزين إلى المراحل النهائية، كما يُعد برنامج “عطر الكلام” الذي يبث تنافسات المسابقة أحد أشهر البرامج الرمضانية التي تحظى بمتابعة كبيرة في العالم الإسلامي وعدد من أقطار العالم.