انطلاق محاضرات الإيسيسكو حول المكونات الحضارية والتاريخية لمدينة الرباط

0
105

في إطار الاحتفاء بالرباط عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي لعام 2022، تطلق منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، اليوم الخميس، بشراكة مع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، سلسلة محاضرات تحت مسمى “مجالس المباسطات”، بهدف تسليط الضوء على المكونات الحضارية والتاريخية القديمة والحديثة لمدينة الرباط.

وتنطلق “مجالس المباسطات”، بمحاضرة أولى بمقر الإيسيسكو تلقيها السيدة فوزية بن عباد، رئيسة قسم محو الأمية بالمساجد في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المغربية، تتطرق فيها إلى دور المساجد في محو أمية النساء، وفقا لبلاغ اليونسكو.

 وأوضح البلاغ، أن سلسلة محاضرات مجالس المباسطات، ستستمر لشهرين، وتسعى لإبراز أهم ملامح الرصيد الثقافي والحضاري الذي تزخر به مدينة الرباط بصفة خاصة، والتاريخ المشرق للمملكة بصفة عامة، مثل المساجد التاريخية، وأشكال الزخرفة في المخطوطات، وكتب الشمائل، وأوقاف المغرب في الحرمين الشريفين، ومظاهر اعتناء ملوك المغرب بالمصحف الشريف وبكتاب صحيح البخاري، وغير ذلك من المواضيع والقضايا التي تبرز مظاهر المدينة والتحضر في المملكة. 

واختارت “إيسيسكو” مدينة الرباط المغربية عاصمة للثقافة، ضمن برنامجها لعواصم الثقافة في العالم الإسلامي، لما تزخر به المدينة من موروث ثقافي وعمراني وفني عريق.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا