جائزة الآغا خان للعمارة تعلن عن أعضاء اللجنة التوجيهية لدورة 2025

0
429

أعلنت جائزة الآغا خان للعمارة عن أعضاء اللجنة التوجيهية لدورة 2023-2025. تم فتح باب استقبال المشاريع لتقديمها.

تُدار جائزة الآغا خان للعمارة من قبل لجنة توجيهية يترأسها صاحب السمو الآغا خان، وتشمل العضوية كل من:

  • ميساء البطاينة، المهندسة المعمارية الرئيسة والمؤسِّسة لشركة “ميسم معماريون ومهندسون”، عمان، الأردن

  • سليمان بشير ديان، أستاذ في قسميّ الدراسات الفرنكوفونية والفلسفة، جامعة كولومبيا، نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية.

  • ليزلي لوكو، مؤسِّسة ومديرة معهد المستقبل الإفريقي (AFI)، أكرا، غانا.

  • غولرو نجيب أوغلو، مديرة وأستاذة برنامج الآغا خان للعمارة الإسلامية، جامعة هارفارد، كامبريدج، الولايات المتحدة الأمريكية.

  • هاشم سركيس، عميد كلية الهندسة المعمارية والتخطيط، معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، كامبريدج، الولايات المتحدة الأمريكية.

  • سارة م. وايْتينغ، عميد كلية الدراسات العليا للتصميم، جامعة هارفارد، كامبريدج، الولايات المتحدة الأمريكية.

فرُّخ درخشاني، ويشغل منصب مدير الجائزة. لمزيد من المعلومات حول اللجنة التوجيهية، بما في ذلك السير الذاتية، يرجى الاطلاع على صفحة اللجنة التوجيهية لعام 2025.

يتم تشكيل لجنة جديدة في كل دورة لتحديد معايير الأهلية لتقديم المشاريع، وتوفير الاتجاه الموضوعي استجابةً للأولويات والقضايا الناشئة، ووضع خطط لمستقبل الجائزة. تتمثل إحدى أهم مهام اللجنة في اختيار لجنة التحكيم العليا المستقلة والتي تختار بدورها الفائزين بالجائزة من بين المشاريع المرشحة.

في الاجتماع الافتتاحي للجنة التوجيهية، قالت الأميرة الزهراء آغا خان: “لقد كانت الجائزة الأكثر فاعلية عندما كانت في طليعة تحديد القضايا الرئيسية التي تواجه البيئة المبنية، واختيار المشاريع ذات الصلة لمعالجة هذه المخاوف”. وأضافت: “تتشابك التحديات المتعلقة بالتغيّر المناخي والتدهور البيئي اليوم مع التحولات الجيوسياسية وظاهرة الهجرة والكوارث الطبيعية والنمو الحضري السريع. لذلك، أحث أعضاء اللجنة التوجيهية أن يكون التركيز في هذه الدورة على قضايا البنية التحتية والتغيّر المناخي، بالإضافة إلى الدور المهم الذي تلعبه الجهات الفاعلة في المجتمع المدني في تشكيل الطريقة لكيفية عيشنا وعملنا وتفاعلنا بها”.

تأسست جائزة الآغا خان للعمارة في عام 1977، وتُمنح كل ثلاث سنوات للمشاريع التي تضع معايير جديدة للتميز في العمارة، ممارسات التخطيط، الحفاظ على التراث الثقافي، وهندسة المناظر الطبيعية. تهدف الجائزة إلى اكتشاف المشاريع التي تمثل مجموعة واسعة من التدخلات المعمارية، وتولي اهتمامًا خاصًا للمشروعات ومخططات البناء التي تستخدم بشكل مبتكر الموارد المحلية والتكنولوجيا المناسبة، والتي من الممكن أن تلهم مشاريع مماثلة في أماكن أُخرى. يمكن أن تشمل المشاريع مناطق مختلفة حول العالم، ولكنها يجب أن تلبي احتياجات وتطلعات المجتمعات التي يكون للمسلمين حضور بارز فيها.

أكملت جائزة الآغا خان للعمارة 15 دورة نشطة منذ عام 1977، وقامت بتوثيق أكثر من 9,000 مشروع بناء في جميع أنحاء العالم. تبلغ قيمة جائزة الآغا خان للعمارة مليون دولار أمريكي. الفائزون الذين تقاسموا هذه الجائزة خلال الدورة الأخيرة في عام 2022 هم: المساحات النهرية الحضرية، المساحات المجتمعية استجابةً لأزمة اللاجئين الروهينجا (بنغلاديش)، مطار بانيووانجي الدولي (إندونيسيا)، متحف أرغو للفن المعاصر والمركز الثقافي (إيران)، تجديد دار نيماير للضيافة (لبنان)؛ ومدرسة كمانار الثانوية (السنغال).

تتميز الجائزة بصرامة عملية الترشيح والاختيار، مما جعلها واحدة من أهم الجوائز المعمارية في العالم في نظر العديد من المراقبين.

تم الإعلان عن تشكيل اللجنة التوجيهية بالتزامن مع إعلان تقديم المشاريع المؤهلة للمشاركة في الدورة السادسة عشرة لجائزة الآغا خان للعمارة. وأكد فرُّخ درخشاني أنه ليتم قبول المشاريع للنظر فيها خلال دورة الجائزة لعام 2025، يجب أن تكون قد اكتملت بين 1 يناير 2018 و31 ديسمبر 2023، ويجب أن تكون مستخدمة على الأقل لمدة عام كامل.

اقرأ المزيد عن عملية تقديم المشاريع.

تُقام احتفالات الإعلان عن المشاريع الفائزة والاحتفال باختتام كل دورة كل ثلاث سنوات في أماكن ذات أهمية معمارية وثقافية بارزة في العالم الإسلامي. تشمل الأماكن التي استضافت سابقًا احتفالات توزيع الجوائز العديد من المعالم المعمارية الشهيرة، مثل حدائق شاليمار في لاهور (1980)، قصر توبكابي في اسطنبول (1983)، قصر الحمراء في غرناطة (1998)، ضريح همايون في دلهي (2004)، ومؤخرًا كرملين قازان في الاتحاد الروسي (2019)، بالإضافة إلى دار الأوبرا السلطانية في مسقط (2022).