رئيس الكنيست أمير أوحانا يزور المغرب هذا الأسبوع بزيارة رسمية

0
404

يتوجه رئيس الكنيست الإسرائيلي أمير أوحانا يوم الأربعاء المقبل إلى المغرب في زيارة رسمية للمملكة المغربية.

أعلن الكنيست الإسرائيلي صباح اليوم الإثنين، أن رئيسه أمير أوحانا، سيتوجه الأربعاء المقبل إلى المغرب.

ونقلت تقارير إسرائيلية، أنه من المتوقع أن يلتقي أوحانا خلال زيارته إلى المغرب، برئيس مجلس النواب رشيد طالبي العلمي ورئيس مجموعة الصداقة البرلمانية الإسرائيلية المغربية وأعضاء آخرين في البرلمان المغربي.

وأضافت المصادر ذاتها،  “من المقرر أن يدلي أوحانا والعلمي بتصريحات للصحافة، كما سيوقعان مذكرة تفاهم رسمية تهدف إلى تطوير التعاون البرلماني من أجل تعزيز العلاقات بين البلدين.

وقال أوحانا، في بيان له، إن “الزيارة ممكنة بفضل القيادة الرائدة لملك المغرب محمد السادس”.

وأضاف: “إن حلم السلام مع الدول الإسلامية لطالما كان يخيم على قلوبنا، ومدى ملاءمة ذلك من بين كل هذه البلدان ـ المملكة المغربية هي أول من دعا أحد رموز الحكومة، رئيس الهيئة التشريعية لدولة إسرائيل، الذي صادف أنه من أصل مغربي، في زيارة رسمية للبرلمان”.

واختتم أوحانا بالقول إن “التاريخ يصنع أمام أعيننا ويعلن توطيد العلاقات بين البلدين والتقارب بين الشعبين واتساع دائرة السلام”.

ولم يصدر من البرلمان المغربي أي تأكيد أو نفي لزيارة رئيس الكنيست المرتقبة إلى الرباط.

وفي 21 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، صادق مجلس النواب على أول اتفاقية موقعة مع إسرائيل تتعلق بالخدمات الدولية.

وفي 10 ديسمبر/كانون الأول 2020، أعلنت إسرائيل والمغرب استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما بعد توقفها عام 2000، إثر تجميد الرباط العلاقات جراء اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الثانية.

وفي نوفمبر 2021، وقع وزير الجيش الإسرائيلي آنذاك بيني غانتس مذكرة تفاهم مع نظيره المغربي، في أول اتفاق من نوعه بين “إسرائيل” ودولة عربية.

وفي يوليو/تموز المنصرم، أجرى رئيس أركان الجيش الإسرائيلي آنذاك أفيف كوخافي أول زيارة رسمية للمغرب، والتقى أيضا بمسؤولي القوات الجوية.