المملكة تفتتح 35 خطاً جوياً مع 10 شركات طيران لدعم السياحة ..“لارام” المغربية أغلى الرحلات الجوية بالعالم؟!

0
257

ما الذي يمنع شركة الخطو الملكية المغربية (لارام) لا تستطع أن تحقق النجاح وتتطور وفق نمو سوق الطيران العالمي؟وما الذي يجعل شركة طيران إقليمية أسست منذ سنة 1957 تبدو عاجزة عن تحمل تكاليف تشغيلها حتى أصبحت عالة على ميزانية الدولة وتحتاج في كل مرة ضَخ مَلايين الدولار في خزينتها؟ 

افتتحت شركة الطيران الايرلندية “ريان اير” خطها الجوي الجديدة الرابط بين مدينة ورزازات جنوب شرق المغرب ومدينة برشلونة الإسبانية، حيث وصلت أول رحلة الأحد وعلى متنها 81 سائحا.

ومن المرتقب أن تستمر الرحلات خلال صيف 2023 بواقع رحلتين إسبوعيا، وأعلنت مصادر محلية أنه سيتم تدشين أربع رحلات أسبوعية جديدة انطلاقا من المدينة السياحية المغربية، منها رحلتان إلى إسبانيا ورحلتان إلى بريطانيا، لتضاف إلى الرحلات الداخلية والرحلات المتجهة من مطار ورزازات إلى فرنسا.

الفنان المسرحي أحمد جواد يضرم النار في جسده أمام مقر وزارة الثقافة احتجاجاً على الإقصاء والتجويع؟!

وينتظر أن يعطي افتتاح الخط الجوي المباشر الجديد بين ورزازات وبرشلونة، دينامية جديدة للقطاع السياحي المغربي، اذ سيمكن من وصول المزيد من السياح الأجانب إلى ورزازات، كوجهة سياحية هامة وواعدة.

 وكان المكتب الوطني المغربي للسياحة قد ساهم في فتح 35 خط جديد مع 10 شركات طيران برسم موسم صيف 2023.

منذ محمد حصاد الذي ترأس الشركة ما بين 1995 إلى 2001 إلى محمد برادة التي قاد الشركة ما بين 2001 و2006 مرورا بإدريس بنهيمة الذي بقي على رأس الشركة ما بين 2006 إلى 2016 وانتهاء بعبد الحميد عدو الذي ترأس الشركة منذ 2016 إلى اليوم، ظلت الخطوط الملكية المغربية مثل مُختبر تجارب لِكل مدير يترأسها، وهو ما كان يَزيد من سوء خدمات الشركة وتراجعها، وتفاقم مشاكلها المالية سنة تلوى الأخرى، مع استنزاف رهيب لسمعتها وعجر في مواكبة تطور شركات الطيران الإقليمية المنافسة لها. 

من بين المشاكل الاساسية في عدم تقدم شركة الطيران المغربية، تكمن في العنصر البشري الغير مُؤهل سواء في التسويق أو تدبير الخدمات الأرضية للشركة، أو حتى على متن الطائرات خصوصا في جودة الخدمات ورسم صورة جيدة عن الشركة.




وهذا ما جعل الخطوط الملكية المغربية تحتل رتبة متأخرة في قائمة أفضل شركات الطيران العالمية لسنة 2019، حيث احتلت الرتبة 93 من أصل 100 شركة شملها التصنيف، وغابت بذلك “لارام” عن تصنيفات نظافة الطائرات، وأفضل درجة اقتصادية، وكذا أفضل درجات أعمال، وأفضل طاقم طائرات. 

ووفق التصنيف الذي أصدرته شركة “سْكاي تراكس” البريطانية المتخصصة في تصنيف خطوط الطيران عبر العالم، فإن الخطوط الملكية المغربية RAM تقدّمت بـ11 مرتبة مقارنة بتصنيف سنة 2019 إذ حلت، حينَها، بالمركز 92 عالميا.

وحسب التصنيف ذاته، فقد تصدر الترتيب عالميا، شركة الخطوط الجوية القطرية كأفضل شركة طيران في العالم خلال 2021، محافظة على مركزها في تصنيف 2019، تليها الخطوط السِّنغافورية، فيما حلت شركة “أول نيبون” اليابانية المعروفة باسم “أنا” في المركز الثالث، وجاءت “طيران الإمارات” في المركز الرابع.

جدير بالذكر أنه على المستوى العربي، فقد تربعت الخطوط القطرية Qatar Airways على الصدارة، تليها الخطوط الإماراتية، ثم شركة الاتحاد للطيران في المركز 21 عالميا، والخطوط العربية السعودية بالمرتبة 26، تليها الخطوط العمانية في المركز 42، وشركة طيران الخليج في المركز 44. هذا، فين الوقت الذي حَلّت فيه خطوط “لاي ناس” في الرتبة السابعة عربيا و66 عالميا، ثم الخطوط الملكية المغربية في المركز 81 عالمياً، والعربية للطيران في المركز 95 عالميا، وأخيرا الخطوط الملكية الأردنية في المركز 97 عالميا، في حين غابت الخطوط الجزائرية والتونسية والمصرية والكويتية والبحرينية وباقي الخطوط العربية عن التصنيف.