لماذا يجب على حزب العدالة والتنمية المغربي الاعتذار للمغاربة ؟

0
247
انغير بوبكر
باحث في قضايا التنمية والديموقراطية وحقوق الانسان
المنسق الوطني للعصبة الامازيغية لحقوق الانسان

حزب العدالة والتنمية حزب مغربي ذو مرجعية إسلامية كما تقول وثائقه السياسية ، استثمر حراك شباب 20 فبراير واستطاع ان يصل الى الحكومة في عز المظاهرات الشعبية المطالبة بـ دمقرطة الدولة وإصلاح أوضاع المجتمع ، رغم أن جل قياديي العدالة والتنمية  كانوا من معارضي حراك شعارات 20 فبراير استطاع الحزب استثمار اللحظة السياسية والتفاوض مع الدولة من اجل اخماد لهيب المطالب الشعبية الحارقة  . و كلنا نتذكر الاجتماع العاصف الذي عرفته الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية الذي تم فيه ارغام أعضاء الحزب و شبيبته على التبرؤ من شعارات ومطالب الحراك الشبابي الفبرايري سنة 2010 والابتعاد عن التظاهرات  .

  • لكن بعد مرور حوالي عقدين من الزمن على تسيير العدالة والتنمية للحكومة المغربية وهي مدة أكثر من كافية على تقييم أداء الحزب و تاثير برامجه و توجهاته وافكاره على السياسات العامة للبلاد  من حقنا أن نتساءل:

  •   هل من حصيلة مشرفة للحزب على مستوى التسيير الحكومي وعلى مستوى تنزيل شعارات ومبادئ الحزب وبرنامجه السياسي الذي أخذ على أثره تصويت الناخبين المغاربة؟

  • هل استطاع الحزب أن يصالح المغاربة مع السياسة ويعيد الثقة للعلاقة المتوجسة بين الفاعل السياسي و المجتمع ؟

  •  هل كانت تجربة العدالة والتنمية نموذجية مقارنة مع التجارب الحكومية السابقة ؟ 

هذه بعض الأسئلة التي سنحاول الإجابة عنها في ثنايا هذا المقال البسيط المتواضع باختصار شديد.

 .كان شعار حزب العدالة والتنمية هو محاربة الفساد والاستبداد وتخليق الحياة السياسية و القيام بإصلاحات اقتصادية واجتماعية تحاول انتشال المواطن المغربي من براثن الفقر واللاعدالة و تحميه من جشع الرأسمالية الإنسانية   و تعيد الى المواطن اليائس من خطابات أحزاب وقوى سياسية التي وعدته بالإصلاح  فلم تصلح في الحقيقة والواقع سوى حال قيادي الأحزاب و عوائلهم ، كان هناك  بصيص أمل  مع  حزب العدالة والتنمية في نهج  سياسة اقتصادية ذات طابع اجتماعي و ناصر الفقراء والمحتاجين وتاخذ بيدهم-رغم ان الحزب في الأساس لا برنامج اقتصادي و لا توجه تنظيري له في الأصل سوى دعم الاتجاه الليبرالي في ما يختزله في اقتصاد ذو روح إسلامية  – . المغاربة صوتوا لهذا الحزب ايمانا منهم بانه حزب يمثلهم و ويتفهم مطالبهم و قياداته نزيهة و ملتصقة بالشعب هذا هو اعتقاد المصوتين الذي عاقبوا الأحزاب الأخرى و انتقموا من أحزاب الكتلة “الديمقراطية ” التي فشلت في ما سبق في تحقيق تغيير ديموقراطي بالمغرب .  فهل كان الحزب الإسلامي في الموعد مع التاريخ ؟ فهل عاهد ووفى ؟

في نظري المتواضع أرى بان حزب العدالة والتنمية فشل بل و خان امال المغاربة في تنزيل ديموقراطي لدستور 2011 الذي كان دستورا متقدما جدا مقارنة مع مطالب الحزب نفسها التي اقرها  في مذكراته المطلبية الموجهة الى لجنة المنوني ومقارنة كذلك مع دساتير عدد من الدول القريبة منا .

قد يقول قائل انه   من الاجحاف والتجني أن  نحمل حزب  مسؤولية الفشل في تدبير شؤون دولة ، يقتسم الحكم فيها بين عدة مؤسسات وجهات وقد تكون الحكومة أضعفها . نعم المغرب دولة عريقة ولها مؤسسات تحكمها غير مرتهنة بتاتا بتقلب الحكومات ولا بألوانها السياسية ، ولكن هل صارح   حزب العدالة والتنمية المغاربة بان الحزب في المغرب لا يحكم  وان حصل على 126 مقعد  ؟ الم يمارس الحزب التضليل والبهتان في برامجه الانتخابية حينما وعد المغاربة بإصلاح أوضاعهم بشكل جذري و سريع فيما الحزب يعرف بأن الأرقام والاحصائيات التي وثقها في أوراقه الانتخابية ليست سوى وعود كاذبة لاستمالة أصوات الناخبين  ؟ الم يتحالف الحزب مع المفسدين في الحكومة الائتلافية  ؟ ألم يستفد زعيم الحزب السابق من تقاعد سمين غير مستحق بلغة القانون ولا لغة الشرع الإسلامي ؟ الم يقتطع من أجور المضربين بدعوى ربط الأجرة بالعمل ؟ فما الذي يعمله رئيس الحزب لكي يستفيد من إكرامية احسانية ؟ الم يقمع المتظاهرون والأساتذة الذين فرض عليه التعاقد و الأطباء في حكومة وزير حقوق الإنسان فيها  من العدالة والتنمية و قبل ذلك وزير عدلها من العدالة والتنمية ؟ الم يسجن مئات المناضلين في مناطق مختلفة من المغرب  في عز هذه الحكومة ؟  الم تزداد الضرائب و اثمنة المحروقات واثمنة السلع في ظل هذه الحكومة التي دغدغت مشاعر المواطنين واستمالت أصواتهم الانتخابية؟ . الم يبني الحزب الإسلامي المغربي مجده على معاداة إسرائيل وتجريم التطبيع معها ومهاجمة كل من يدعو الى السلام والتأخي بين الشعوب ومنها الشعب الإسرائيلي  ؟.

إن حزب العدالة والتنمية الإسلامي مطالب بالاعتذار للمغاربة عن التلاعب وآمالهم وخيانة طموحاتهم وتعطيل الزمن السياسي المغربي و تطبيق سياسات اقتصادية واجتماعية ظالمة مجحفة في حق فقراء الوطن .

 . كما ان الحزب الإسلامي المغربي  مطالب بالاعتذار للحركة الامازيغية التي اتهمت سابقا من قبله  بإدخال إسرائيل الى المغرب، فيما وزراء العدالة والتنمية اليوم يقيمون علاقات متينة بينهم وبين نظرائهم الإسرائيليين  وعلانية، فيما نشطاء الحركة الامازيغ الذين شاركوا في لقاءات علمية واكاديمية بدعوة من الجامعات الإسرائيلية تقام المجالس التأديبية ضدهم .. 

صدق المفكر الماركسي المصري الراحل سمير أمين عندما قال بأن الإسلام السياسي وجه من أوجه الرأسمال العالمي في حقبته المتخلفة.

انغير بوبكر

  • باحث في قضايا التنمية والديموقراطية وحقوق الانسان

  • المنسق الوطني للعصبة الامازيغية لحقوق الانسان-المغرب 

Ounghirboubaker2012@gmail.com

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا