اعتقال المغنية دنيا باطما بعد رفض محكمة النقض في الرباط الطعن على خلفية قضية “حمزة مون بيبي”

0
518

أوقفت عناصر الشرطة القضائية بولاية أمن مراكش، اليوم الأربعاء 31 يناير الجاري، المغنية دنيا باطما بمدينة الدارالبيضاء من أجل تنفيذ العقوبة الحبسية النافذة الصادرة في حقها.

وكانت محكمة النقض بالرباط، قررت في جلستها ليوم الخميس 28 دجنبر المنصرم، رفض طلب النقض الذي تقدم به دفاع المغنية دنيا باطما ضد الحكم الإستئنافي الصادر في حقها والقاضي بسجنها لمدة عام على خلفية قضية “حمزة مون بيبي”.

وقضت محكمة الاستئناف بمراكش في، يوم 27 يناير 2021، بإدانة المغنية دنيا بطما بسنة حبسا نافذا، بعد متابعتها بتهم المشاركة في الدخول إلى نظام المعالجة الآلية للمعطيات عن طريق الاحتيال والمشاركة عمدا في عرقلة سير هذا النظام وإحداث اضطراب فيه وتغيير طريقة معالجته، وبث وتوزيع عن طريق الأنظمة المعلوماتية أقوال أشخاص وصورهم دون موافقتهم وبث وقائع كاذبة قصد المساس بالحياة الخاصة للأشخاص بقصد التشهير بهم والمشاركة في ذلك والتهديد وعرقلة سير هذا النظام.

وسبق للمحكمة الابتدائية بمراكش أن قضت يوم 30 يوليوز 2020، بسجن باطما 8 أشهرا حبسا نافذا، قبل أن تصدر استئنافية مراكش حكمها بإضافة 4 أشهر نافذة، لتصل مدة العقوبة السجنية إلى 12 شهرا حبسا نافذا.

ورفض محكمة النقض في الرباط الطعن الذي قدّمته بطمة، وتحويلها القضية إلى رئاسة محكمة الاستئناف في مراكش، بعد أن أيّدت قرار المحكمة الابتدائية ضد بطمة، بالحبس النافذ 8 أشهر عام 2020، يليها الحكم الصادر عن المحكمة الاستئنافية التي أضافت 4 أشهر نافذة لحكم حبسها ليصبح المجموع سنة كاملة.

ونشرت دنيا مقطع فيديو عبر حسابها على موقع “إنستغرام”، عقب رفض المحكمة الاستئنافية طعنها في حكم الحبس والغرامة، الذي صدر ضدها في قضية حساب “حمزة مون بيبي”.

ونشرت دنيا مقطع فيديو عبر حسابها على موقع “إنستغرام”، عقب رفض المحكمة الاستئنافية طعنها في حكم الحبس والغرامة، الذي صدر ضدها في قضية حساب “حمزة مون بيبي”.

في الـ 4 يانار الجاري ، ظهرت دنيا وهي منهارة بالبكاء في مقطع فيديو نشرته عبر صفحتها على “انستغرام”، وقالت: “الأيام كفيلة بأن تكشف كل الأشياء. أتعرّض لمؤامرة كبيرة، ولكن الله يرى كل شيء، وأثق في أن تنصفني عدالة السماء”.

وأضافت دنيا بطمة التي ظهرت منهارة في الفيديو: “لن أتحدث في التفاصيل حالياً، وحاولت عدم البكاء لكن رغماً عني تتساقط دموعي، لا أعرف ماذا أفعل، أنا إنسانة ولست جماداً، أنا ضحية الكذب والخبث والغدر، ولم يعد لي إلا عائلتي فقط”.

صدر حكم من المحكمة الابتدائية في مراكش عام 2020 بالسجن لمدة 8 أشهر بحق دنيا بطمة، وقد أصدرت المحكمة الاستئنافية حكمها بإضافة 4 أشهر نافذة، ليصبح المجموع سنة كاملة.

يتعلق الحكم بتورطها في قضية حساب “حمزة مون بيبي”، الذي نشر معلومات شخصية عن أشخاص وفنانين، بتهم تشمل الدخول غير المشروع إلى نظام المعالجة الآلية وعرقلة سيره، إضافة إلى بث وتوزيع معلومات وصور دون موافقة.

علاقات مشبوهة برجال أعمال

وكان طلب النقض يهدف إلى إلغاء حكم السجن البالغة مدته سنة، وذلك بعد تأكيد ارتباط دنيا بطمة بحساب “حمزة مون بيبي” على تطبيق “سناب شات” الذي أنشئ لفضح المشاهير وكشف “علاقاتهم المشبوهة” مع رجال أعمال.

يذكر أن قضية “حمزة مون بيبي” بدأت قبل سنوات، يوم أنشأ شخص مجهول الهوية حساباً على تطبيق “سناب شات”، استهدف من خلاله فنانات مغربيات، حيث “فضح ممارسات وعلاقات بعضهن المشبوهة برجال أثرياء”، وهو ما أحدث ضجة كبيرة في البلاد، واتّهمت دنيا بطمة وشقيقتها بإدارة الصفحة، وهو ما أدى إلى سجن الأخيرة عاماً كاملاً.