رئيس الحكومة الاسبانية يجدد بين يدي الملك محمد السادس موقف إسبانيا الثابت من مبادرة الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية حلا واقعيا وحيدا للنزاع المفتعل في الصحراء

0
268

جدد رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز مساء اليوم الأربعاء خلال لقاء مع حضرة صاحب الجلالة الملك المفدى محمد السادس حفظه الله ورعاه  في القصر الملكي العامر بالرباط، تأكيده على موقف إسبانيا الثابت والمضمن في البيان المشترك لأبريل 2022، من مبادرة الحكم الذاتي في الصحراء تحت السيادة المغربية باعتبارها الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية من أجل تسوية النزاع المفتعل من قبل جبهة بوليساريو.

ووصل سانشيز في وقت سابق إلى الرباط على رأس وفد رفيع يضم وزراء ورجال أعمال ورؤساء لكبرى الشركات الاسبانية، في زيارة عمل تندرج في إطار استمرارية الدينامية التي أطلقتها المرحلة الجديدة للعلاقات الثنائية والتي تم تدشينها منذ لقاء القمة بين العاهل المغربي ورئيس الحكومة الاسبانية في أبريل/نيسان 2022.

وقد توج لقاء القمة باعتماد البيان المشترك بين البلدين، بينما تتواصل هذه الدينامية في العلاقات الثنائية بشكل يبعث على الارتياح.

وأعرب الملك محمد السادس الأربعاء لسانشيز عن شكره لاسبانيا على موقفها الجديد البناء والهام من قضية الصحراء وهو الموقف الداعم لسيادة المغرب على كل أقاليمه الجنوبية ووحدة أراضيه.

وتتميز العلاقات بين البلدين بتعزيز التعاون والتنسيق والشراكة في كافة المجالات على أساس مبادئ الثقة والاحترام المتبادل والطموح وحسن الجوار والوفاء بالالتزامات.

وأكد الملك محمد السادس وبيدرو سانشيز خلال لقاء الأربعاء على الآفاق المتفردة للتعاون المفتوحة أمام البلدين الجارين والتي يمثل التنظيم المشترك – مع البرتغال – لكأس العالم لكرة القدم 2030 رافعة إضافية لتعزيزها.

ومن المتوقع أن يعطي لقاء القمة الثاني بين الزعيمين دفعة أقوى لعلاقات التعاون والشراكات بين البلدين في ظل حرص الجانبين على الرقي بها لأعلى مستوى بما يخدم المصالح المشتركة وتطلعات شعبيهما.

وأشاد رئيس الحكومة الاسبانية بالمبادرات الإستراتيجية التي أطلقها الملك محمد السادس وعلى رأسها مبادرة الأطلسي التي تتيح للدول الإفريقية الولوج إلى الأطلسي فيما تضع المملكة البنى التحتية والموانئ وما تتطلبه عملية الانفتاح خدمة لأهداف التنمية والتواصل بين الدول الافريقية والأوروبية عبر البوابة المغربية.

وأبدى سانشيز كذلك اهتمام بلاده بالمبادرات المغربية وخاصة مبادرة البلدان الإفريقية المطلة على المحيط الأطلسي والمبادرة الملكية لتعزيز ولوج بلدان الساحل إلى المحيط الأطلسي، وفق وكالة أنباء المغرب العربي الرسمية.

كما شدد على اهتمام مدريد بمشروع أنبوب الغاز الإفريقي الأطلسي نيجيريا – المغرب، وهو المشروع الواعد الذي بات يجذب اهتماما دوليا كبيرا.

وسيؤدي هذا المشروع إلى تكامل اقتصادي في غرب أفريقيا إضافة إلى الشبكة الحالية لخطوط أنابيب الغاز التي توصل الإمدادات إلى أوروبا. وينتظر عند اكتماله أن يحقق نقلة جذرية في تسريع حصول الدول على الطاقة وتحسين ظروف معيشة السكان ودعم تكامل اقتصادات المنطقة وتخفيف حدة التصحر من خلال توفير إمدادات غاز مستدامة وموثوقة.

وحضر لقاء القمة بين الملك محمد السادس وبيدرو سانشيز وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون وإيما باريتشي والكاتبة العامة للشؤون الخارجية برئاسة الحكومة الاسبانية.

 وعن الجانب المغربي حضر اللقاء فؤاد عالي الهمة مستشار العاهل المغربي ووزير الخارجية ناصر بوريطة.

وتأتي زيارة سانشيز للمغرب تأكيدا لمتانة العلاقات الثنائية واستكمالا لمسار التعاون الذي تعزز بعد لقاء أبريل 2022، بينما تبدي مدريد والرباط رغبة كبيرة في انفتاح أوسع وأوثق يعزز علاقات الشراكة بين البلدين.