افغان يسقوط من الجو بعد تشبثهم بطائرة أثناء مغادرتها مطار كابول (فيديو)

0
181

انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي فيديوهات من مطار كابول ، وقد تدفق الالاف من المواطنين الموالين للنظام السابق الي سبقهم رئيسه اشرف غني بالفرار الى الخارج ، على امل ان يجدو مكانا لهم بعد سيطرة طالبان على البلاد 

وظهر في الفيديوهات كيف تكدس الافغان على (الخرطوم) الذي يؤدي من قاعة الانتظار الى المطار وعمل هؤلاء على القفز الى داخل الخرطوم من ارضية المطار .




وأفادت تقارير إعلامية بمقتل 5 أشخاص على الأقل بسبب الفوضى التى شهدها مطار كابل نتيجة التدافع على الطائرات المرابطة فى المطار لإجلاء الرعايا الأجانب من أفغانستان، والتى سيطرت عليها حركة طالبان.

فيما اظهر قسم اخر من الفيديو طائرة يبدو انها عسكرية اميركية وهي تقلع من على ارضية المطار كيف تحلق حولها المئات فيما عمل اخرون على التشبث بها .

https://www.youtube.com/watch?v=Vb2fqr0tBXE&t=15s




 

من ناحية أخرى، قال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس في بيان إن جوتيريس حث “طالبان وجميع الأطراف الأخرى (في أفغانستان) على التحلي بأقصى درجات ضبط النفس من أجل حماية الأرواح” وضمان تلبية الاحتياجات الإنسانية.

وأضاف المتحدث “يدعو (الأمين العام للأمم المتحدة) طالبان وجميع الأطراف الأخرى إلى ضمان احترام وحماية القانون الإنساني الدولي وحقوق وحريات جميع المواطنين”.