فرنسا..مظاهرات ضد قرارات تشديد الاجراءات الصحية بسبب جائحة كورونا

0
161

قالت وسائل إعلام فرنسية بأن أكثر من 150 مدينة فرنسية تشهد اليوم السبت، مظاهرات، وذلك في إطار ما يعرف باليوم الوطني للاحتجاج على الإجراءات الصحية الجديدة التي فرضتها السلطات بسبب جائحة كورونا، وهي الإجراءات التي تفرض الحصول على شهادة صحية بتلقي التطعيم من أجل دخول عدد من الأماكن العامة من بينها المطاعم والحفلات الموسيقية.

أفادت إذاعة “France Info” بأن أكثر من 150 مدينة فرنسية تشهد اليوم مظاهرات في إطار اليوم الوطني للاحتجاج على الإجراءات الصحية الجديدة.

ويبدأ سريان مفعول الإجراءات الصحية الجديدة الاثنين القادم. وأكدت السلطات أنه في المرحلة الأولية سيتم تطبيق العقوبات على انتهاك هذه الإجراءات بالحد الأدنى.




وأثار مشروع القانون القاضي بالتلقيح الإلزامي لعمال المستشفيات، وتوسيع نطاق استخدام الشهادات الصحية، الذي صدق عليه برلمان البلاد في 5 أغسطس الجاري، استياء في المجتمع الفرنسي. ووفقا للقانون الجديد لن تكون من الممكن زيارة المطاعم والمراكز التجارية الكبيرة والحفلات الموسيقية والمسارح، دون إبراز الشهادات الصحية.

وستصبح مظاهرات اليوم احتجاجا جماهيريا رابعا على تشديد الإجراءات الصحية في فرنسا في الصيف الجاري. وشارك في المظاهرات التي جرت في البلاد في 31 يوليو الماضي 204 آلاف شخص. 

وأشار خبراء وزارة الداخلية الفرنسية إلى أن نحو 10% من المشاركين في هذه المظاهرات ينتمون إلى مجموعة “السترات الصفراء”، فيما أن معظم المشاركين فيها هم من المواطنين العاديين، ورجال الأعمال الذين يشكل نظام الشهادات الصحية المشدد حواجز عديدة أمام أعمالهم التجارية وحياتهم اليومية.