الاتحاد الدولي للصحفيين والنقابات في العالم العربي يوجدون جهودهم لتعزيز حرية الصحافة في المنطقة

0
186

اجتمع ممثلو نقابات واتحادات وجمعيات الصحفيين الأعضاء في الاتحاد الدولي للصحفيين من الشرق الأوسط والعالم العربي، يومي 13 و 14 فبراير/شباط 2023 في الدار البيضاء بالمغرب، في ورشة عمل حول اعداد تقارير حرية الصحافة نظمها الاتحاد الدولي للصحفيين واستضافتها النقابة الوطنية للصحافة المغربية. ناقش المشاركون  خلالها منهجيات رصد وتوثيق انتهاكات حرية الصحافة وحقوق الصحفيين وتقييم حالة حرية الإعلام في العالم العربي والشرق الاوسط بهدف تطوير تقارير نقابية قادرة على تعزيز حرية الصحافة في المنطقة.

وهدفت الورشة إلى دعم جهود المنظمات النقابية والمهنية الرامية إلى تطوير قطاع الإعلام من خلال تحديد المعيقات البنيوية التي تمنعه من الازدهار وكشفها، ليتمكن من القيام بدوره في إعلام الجمهور، مثل تدخل القوى السياسية والاقتصادية، وملاحقة الصحفيين وإغلاق وسائل الإعلام وغيرها.
وقد اسفرت النقاشات عن تبني منهجية وبرنامج عمل يهدف لإصدار تقريرإقليمي تشارك فيه المنظمات النقابية الأعضاء في الاتحاد الدولي للصحفيين من الشرق الأوسط والعالم العربي، يقوم برصد وتوثيق الانتهاكات وتحليلها، إضافة إلى إستبيان لحرية الصحافة موجه للصحفيين وكذلك البحث في قضايا تؤثر بشكل مباشر في عمل الصحفيين وحرية الصحافة، حيث سيتم إطلاقه في اليوم العالمي لحرية الصحافة.

من جهة أخرى، أكدت النقابات المشاركة أنها ستقوم ببذل مزيد من الجهود لدى السلطات المختصة في بلدانهم لدعم مقترح المعاهدة الدولية لسلامة الصحفيين، التي أعدها الاتحاد الدولي للصحفيين،  والسعي لتطوير حملة إقليمية لسلامة الصحفيين ومكافحة الإفلات من العقاب في فلسطين والمنطقة. علما بأن الاتحاد الدولي للصحفيين كان قد وثق في تقريره السنوي لجرائم قتل الصحفيين في عام 2023 مقتل 93 صحفيا وعاملا إعلاميا، وكانت المنطقة العربية هي الأكثر دموية.

كما ناشد الاتحاد الدولي للصحفيين خلال الورشة جميع المنظمات النقابية والمؤسسات الصحفية المشاركة في اليوم التضامني الدولي مع الصحفيين الفلسطينيين والذي سيكون يوم الاثنين المقبل 26 شباط/فبراير منتصف النهار بالتوقيت الوطني لكل بلد. وأن تقوم النقابات  في المنطقة بمزيد من الجهود لتشجيع الصحفيين والمؤسسات للمساهمة في تقديم دعم مادي للصحفيين الفلسطينيين من خلال القنوات الملائمة بما في ذلك بواسطة ارسال حوالات التبرع إلى صندوق السلامة المهنية الذي يديره الاتحاد الدولي للصحفيين.

وقال ناصر أبوبكر نائب رئيس الاتحاد الدولي للصحفيين، ونقيب الصحفيين الفلسطينيين: “يرحب الاتحاد الدولي للصحفيين بالتزام النقابات المشاركة وحماسها للعمل على تعزيز حماية الصحفيين والدفاع عن حقهم في العمل دون القلق على حياتهم أو حرياتهم. لا يزال أمامنا طريق طويل وصعب، لكن الإصرار والتصميم والتضامن بين النقابات والصحفيين في المنطقة سيكون قادرًا على تفكيك البنى التي تم إنشاؤها لتقييد الصحفيين والصحافة التي تعمل من أجل الصالح العام “.

تأتي هذه الورشة في إطار مشروع تعزيز حرية الصحافة في العالم العربي والشرق الأوسط والذي يدعمه اتحاد الصحفيين النرويجيين والحكومة النرويجية.