غضب شمال المغرب عقب إلغاء محاضرة سعيد الكملي بمرتيل بسبب مقال صحفي تحريضي..نشطاء يكــرم في الخارج ويمنع في تطــوان!!!

0
345

شهدت مواقع التواصل الاجتماعي في المغرب موجة جدل واسعة عقب إلغاء السلطات لمحاضرة للداعية المغربي المعروف الشيخ سعيد الكملي، كانت مقررة، الأربعاء، في مدينة مرتيل دون أسباب معلنة.

وكان “نادي القرآن الكريم والسيرة النبوية” بالمغرب قد أعلن عن عقد محاضرة الكملي، عصر اليوم، لفائدة طلبة المدرسة العليا للأساتذة بمرتيل، في موضوع “حِليَةُ مُعَلِّمِي النَّاسِ الخَيرَ“، قبل أن يتم إلغاؤها ما أحدث جدلا ضجة بالمغرب.

واستفسر أحد النشطاء مستنكرا عن سبب إلغاء محاضرة الشيخ سعيد الكملي بمرتيل، وكتب: “لم نعرف بعد سبب إلغاء محاضرة الشيخ سعيد الكملي التي كان من المقرر إقامتها، عصر اليوم الأربعاء، بالمدرسة العليا للأساتذة بمرتيل بدون سبب يذكر! حسبنا الله ونعم الوكيل.”

كما غرد محمد الدليمي بقوله:”تم إلغاء محاضرة الشيخ “سعيد الكملي”.. مع الأسف مهرجانات الرقص والغناء والسهرات التي تنظم بكورنيش مرتيل لا تلغى ابدا بينما محاضرات الشيــوخ والعلماء التي تنفع الشباب تلغى بدون سبب يذكر!”

وفي بحث من بعض قبل وسائل الإعلام المغربية عن سبب إلغاء محاضرة الشيخ سعيد الكملي بمرتيل، ذكرت إذاعة محلية أن الموعد لم يحظ بالترخيص من طرف الجهات المعنية، ما استوجب إلغاءه.

وجاء في إخبار نادي القرآن الكريم والسيرة النبوية بالمدرسة العليا للأساتذة الذي كان مشرفا على تنظيم المحاضرة: “يُؤسفنا أن نخبركم بأنه تم إلغاء محاضرة الشيخ الدكتور سعيد الكملي التي كان من المقرر تنظيمها يوم الأربعاء 21 فبراير 2024 برحاب المدرسة العليا للأساتذة بمارتيل”.

مضيفا “وإننا إذ نعلمكم بهذا الخبر فإننا نتأسف لهذا القرار المفاجئ الصادر في آخر اللحظات قبل يوم التنظيم”.

والداعية سعيد الكملي داعية يحظى بشعبية جارفة في المغرب والعالم الإسلامي، وهو أستاذ محاضر معروف يقوم بوظيفة الوعظ والإرشاد وتابع لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المغربية.

وللداعية سعيد الكملي كرسي علم بمسجد السنة بالرباط، وله عدد من البرامج التي تبث وتذاع سواء في قناة أو “إذاعة محمد السادس”.   فيما يرى البعض أن سبب إلغاء المحاضرة للداعية الكمالي ، بسبب مقال نشر تحت عنوان “مرتيل.. من يوقف مخطط جر المدرسة العليا للأساتذة للعمل السري الأصولي؟!“، نشر موقع “أنفاس بريس” المثير للجدل والمشهور بهجومه على علماء ودعاة المغرب وخطبائه، مادة كلها تحريض على المؤسسة والمشرفين على المحاضرة، ومهاجمة للشيخ سعيد الكملي الذي يعد من أبرز الوجوه العلمية في المغرب، نظرا لما رزقه الله من علم وجمالية في الحديث والأداء، حتى اختير أحد علماء “الكراسي العلمية” ليشرح موطأ الإمام مالك، ونشرت مئات دروسه من هذا الشرح على قناة السادسة.

ونفى زهير العمراني، مدير المدرسة العليا للأساتذة، أن تكون المدرسة تمارس العمل السري الأصولي، مضيفا أن نادي القرآن الكريم والسيرة النبوية، الذي يترأسه الأستاذ سعيد القنطري بالمدرسة العليا للأساتذة بمرتيل، يقوم بأنشطة إشعاعية على مدار الموسم الدراسي، تحت إشراف إدارة المدرسة، وبأن المحاضرة التي ستنعقد مساء يوم الأربعاء 21 فبراير 2024 للأستاذ سعيد الكملي بعنوان: “حلية معلمي الناس الخير”، بالمركب البيداغوجي، بذات المؤسسة، تندرج ضمن أنشطة النادي.

فيما علق الداعية عبد الله نهاري يعلق على منع و إلغاء محاضرة للشيخ سعيد الكملي في مدينة مرتيل.




قد تكون صورة ‏‏شخص واحد‏ و‏نص‏‏